المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحلبوسي يثبّت مسافاته بين التيار والاطار بالاستقالة.. و ناشطو الأنبار يكشفون عن تظاهرات كبرى ضدها

الحلبوسي يثبّت مسافاته بين التيار والاطار بالاستقالة.. و ناشطو الأنبار يكشفون عن تظاهرات كبرى ضدها

27 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: تتابع المسلة، الجدل الواسع حول اعلان رئيس البرلمان العراقي، عزمه على الاستقالة، وخلاصة الجدل ان الكثير من المتابعين للشأن السياسي يرون في الخطوة مناورة سياسية، وان من غير المعقول، التصديق بالاستقالة الفعلية لرئيس البرلمان.

وقال محللون لـ المسلة ان الهدف المرجح وراء الاستقالة هو تجديد الثقة.

وفي نطاق التحليلات، التي استمعت اليها المسلة، فان الحلبوسي يدرك ان الازمة السياسية سوف تعرضه الى الاقالة، كما انه يتوقع من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عدم السكوت على المضي بالاستحقاقات الدستورية، وفق ارادة الاطار، و استئناف عمل جلسات البرلمان وتشكيل حكومة بكامل الصلاحيات للترتيب لانتخابات مبكرة، الامر الذي دفعه الى الاسراع باعلان عزمه على الاستقالة، في رسالة الى الصدر بانه لن يكون ضده، كما ضمن ايضا اعادة انتخابه لدورة جديدة رئيسا للنواب.

تحليلات مقاربة، تفيد بان الحلبوسي متفق مع الاطار التنسيقي على اعلان الاستقالة، وسيتم رفضها من قبل الكتل السياسية لرفع الحرج عن الحلبوسي امام التيار الصدري وجمهوره الذي يرفض التحالف مع الاطار.

وكشف الناشط علي الوردي عن مظاهرات كبرى في الانبار ستخرج عند (كورنيش الفلوجة) و أهالي الرمادي في (كورنيش الرمادي) و أهالي هيت (بالقرب من الساعة) واهالي حديثة في (عيون حجلان) تطالب بعدم إقالة الحلبوسي.

وسخر المتابع للشأن العراقي  وليد ابراهيم من التحليلات حول استقالة الحلبوسي المرتقبة، بالقول ان التحليل السياسي اصبح ضحلا. فقد اُعلن ان البرلمان سيصوت في جلسته القادمة على استقالة رئيسه  الحلبوسي. لينبري  محللون  بتفسيرات ما انزل الله بها من سلطان، وبالاخير تبين ان الامر لا يعدو عن كونه تصويت جديد لمنح الثقة.

وكشف نواب وسياسيون، الاثنين 26 أيلول 2022، عن ان استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وطلب التصويت عليها في جلسة البرلمان المقبلة، ما هي الا خطوة لتجديد الثقة به من قبل التحالف الجديد عندما يتم رفض الاستقالة بالأغلبية المطلقة.

واعلن مجلس النواب عن جدول اعماله للجلسة المقبلة والتي تضمنت استقالة الحلبوسي وطلب التصويت عليها.

وتم انتخاب الحلبوسي من قبل التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني دون موافقة قوى الإطار التنسيقي التي قاطعت جلسة انتخابه.

تحليلات تفيد انه وبعد الإعلان عن تحالف سياسي جديد وأصبح الحلبوسي ضمن الأطراف المشاركة فيه بجانب التنسيقي، صار الزاما على الحلبوسي طلب تجديد الثقة له من قوى الإطار التي لم تكن راغبه فيه وقاطعت جلسة انتخابه.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي ان استقالة الحلبوسي تقتصر على تجديد الثقة له وتصويت مَن لم يصوتوا له سابقاً.

ويرة الناشط أحمد الشمري ان تصريحات محمد الحلبوسي تبين بإن قرار إستقالته قرار شكلي للحصول على ثقة الاعضاء الجدد لمجلس النواب. و هنا نستبق الاحداث ونضع الحلبوسي في خانة الاحزاب بعد قراره الاخير .

ويقول عضو اللجنة القانونية النيابية باسم خشان ان استقالة الحلبوسي استعراضا لأنه يريد الحصول على بيعة الاطار الشيعي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.