المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاشعاع النووي ومخلفات الحروب اخطر الملوثات التي تهدد المواطن العراقي

الاشعاع النووي ومخلفات الحروب اخطر الملوثات التي تهدد المواطن العراقي

2 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: اعلن وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي، الاحد 10/02/2022، حاجة الوزارة لمزيد من الدعم الحكومي لمواجهة المخاطر البيئية، فيما عد الاشعاع النووي ومخلفات الحروب اخطر الملوثات التي تهدد حياة الانسان العراقي.

وقال الفلاحي في تصريح صحفي تابعته المسلة ان التحديات التي يتعرض لها العراق في المجال البيئي مصيرية وجدية، وفي مقدمتها التغيرات المناخية والمتمثلة بالجفاف وقلة الإيرادات المائية من دول المنبع، وانخفاض التساقط المطري وارتفاع معدلات الحرارة، وهي عوامل أسهمت بانحسار الأراضي الخضراء وزيادة التصحر والعواصف الغبارية والرملية، فضلا عن زيادة الطلب على الطاقة وزيادة نسبة الملوثات للهواء والماء والتربة.

وأضاف، ان تقادم البنى التحتية في البلاد وعدم انشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي سواء البلدي او الصناعي قبل القائها في الأنهر، فضلا عن مشاكل أخرى تتعلق بالنوع الاحيائي والمحميات الطبيعية والتنمية المستدامة، والرقابة الاشعاعية والنووية.

وأشار الى ان التحدي الأكبر الذي يواجه البيئة العراقية والوزارة هو المخلفات الحربية مثل الألغام والمقذوفات والعبوات الناسفة الموجودة بكل المحافظات.

ولفت الى ان الوزارة تقوم بواجبات ومهام كبيرة وهذا يقتضي إيلاء الدعم المناسب لمواجهة التحديات، من خلال زيادة التخصيصات الحكومية للقطاع البيئي لتحسين الصحة العامة لحياة المواطن العراقي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.