المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا وإيران تفعّلان ممر الشمال الجنوب: منافس قوي لقناة السويس

روسيا وإيران تفعّلان ممر  الشمال الجنوب: منافس قوي لقناة السويس

8 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: خريطة تجارية دولية جديدة تتشكل على وقع العقوبات الغربية الأخيرة على روسيا بفعل حربها على أوكرانيا، ومن قبلها العقوبات الأميركية على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي قبل نحو أربع سنوات، إذ تتحرك موسكو وطهران إلى إحياء ممر “الشمال الجنوب” الذي يربط روسيا بالمحيط الهندي عبر الأراضي الإيرانية، في خطوة من شأنها مواكبة التغيرات الحاصلة في مسارات التجارة الروسية مع العالم، وكذلك خدمة طموحات إيران في تمدد تجارتها الخارجية، بينما قد يأتي هذا الممر على حساب قناة السويس المصرية.

يقول الخبير الاقتصادي حسن بهشتي بور،    إن الحرب الروسية على أوكرانيا أفضت إلى “تحولات أساسية” على صعيد العلاقات الإيرانية الروسية، مؤكداً أن “روسيا منذ تعرضها لعقوبات غربية واسعة تبدي رغبة أكبر من ذي قبل للتقارب مع إيران”.

يشير بهشتي بور إلى سعي روسي لتفعيل مشاريع متوقفة منذ سنوات بين البلدين، مثل ممر شمال جنوب، الذي يربط روسيا بالمحيط الهندي عبر الأراضي الإيرانية، موضحاً أن اهتمام موسكو بهذا الممر الجيواستراتيجي زاد بعد الحرب الأوكرانية، فيما لم تكن تبدي من قبل اهتماماً به.

ويلفت الخبير الإيراني إلى محدد جديد آخر في تعزيز التقارب الإيراني الروسي، وهو عامل العقوبات المشتركة على كل من البلدين، موضحاً أنها تشكل دافعاً لهما للتعاون في مواجهة العقوبات الأميركية والأوروبية “الأحادية” والاستفادة من تجارب البعض في هذا المجال.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.