المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مؤشرات على تصويت الإطار لصالح برهم.. ورشيد موضع جدل خلف الكواليس

مؤشرات على تصويت الإطار لصالح برهم.. ورشيد موضع جدل خلف الكواليس

12 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: طلب رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، الأربعاء 12 تشرين الأول 2022، من قوى الإطار التنسيقي، انتخاب مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية في جلسة الخميس المقبل.

وقال طالباني في تغريدة تابعتها المسلة: الاخوة في الإطار التنسيقي وحلفائنا الاخرين، نناشدكم باسم اخوتكم في الاتحاد الوطني الكردستاني اللذين وقفوا معكم دائما في أصعب وأحلك الظروف ان تكونوا كما عاهدناكم.

لكن عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة فادي الشمري رد على طالباني بالقول: معاً نحو انتخاب الرئيس برهم صالح مجدداً رئيساً لجمهورية العراق.

وأضاف: حلفاؤكم في الاطار ملتزمين بتفاهماتهم الوطنية، على امل ان نحقق معاً وكل القوى الوطنية ما يسهم في بناء عراق قوي ومؤثر وحكومة خدمة وطنية ناجحة وفاعلة.

غير أن المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها مزاحم الحويت كشف عن ان بعضا قوى الإطار التنسيقي لن يصوت، الخميس على انتخاب رئيس الجمهورية دون موافقة مسعود بارزاني.

وأكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، على أن جميع القوى المنضوية في الإطار التنسيقي ستصوت يوم الخميس بجلسة رئيس الجمهورية على مرشح الاتحاد الوطني.

وقال عضو الائتلاف وائل الركابي، إن دولة القانون جزءا لا يتجزأ عن الإطار التنسيقي بمختلف قواه مشيراً الى عزم الإطار بتنصيب مرشح الاتحاد الوطني بمنصب رئيس الجمهورية.

وأضاف إن جلسة الخميس ستحظى بحضور 245 نائباً بغض النظر عن إعلان بعض القوى السياسية الصغيرة مقاطعتها للجلسة نافياً الأخبار التي تحدثت عن ثلث معطل يعرقل تمرير رئيس الجمهورية.

ويعتزم مجلس النواب عقد جلسته الخميس، للتصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية.

وعلى رغم ان المؤشرات لصالح برهم صالح، فان مصادر ترى ان  عبد اللطيف رشيد هو رئيس الجمهورية القادم، إذا انعقدت جلسة الخميس، بعد اتفاقات خلف الكواليس.

الاعلامي زهير البغدادي، يرى ان عبد اللطيف رشيد سيكون رئيسا للجمهورية ومحمد شياع السوداني رئيسا للوزراء، معتبرا ان كلا من برهم والكاظمي،باتا خارج المعادلة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.