المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة السوداني سوف تحترم “صمت” الصدر.. و ستتعامل بحذر مع أمواج التيار المعارضة

حكومة السوداني سوف تحترم “صمت” الصدر.. و ستتعامل بحذر مع أمواج التيار المعارضة

18 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تعقد القوى الرئيسية في العراق جلسة برلمانية، السبت، للتصويت على الحكومة الجديدة، بحسب بيان صادر الثلاثاء عن تحالف ادارة الدولة.

ويبدو البحر السياسي هاديء الامواج الى الان، فيما الترقب من أمواج متلاطمة يثيرها التيار الصدري، الذي لم تجذبه عروض تحالف ادارة الدولة من اجل المشاركة في الحكومة.

وعلى رغم تضارب الآراء حول موقف التيار الصدري من حكومة السوداني، الا ان المؤكد وفق مراقبين ان الصدر قد يكتفي بالصمت،بشكل مؤقت.

وعدم الاشتراك في الحكومة المقبلة من قبل التيار الصدري باي شكل من الاشكال، يرفع هاجس القلق من التصعيد الميداني ضد حكومة السوداني المرتقبة.

ويقول الباحث عدنان أبوزيد، أن فوز تحالف ادارة الدولة بتشكيل الحكومة، لاشك في كونه، مخيبا لآمال الصدر الذي سعى الى تشكيل حكومة وفق رؤيته، وليس أمام حكومة السوداني سوى احترام “صمت” الصدر، متوقعا انها سوف تتعامل بحذر مع أمواج التيار الصدري المعارضة.

ويقول الصحافي عمر الجنابي ان إعلان الصدر البراءة من المشتركين بحكومة السوداني، يضع التيار الصدري بمعارضة رسمية للحكومة المقبلة، مضيفا ان وجود الصدر بالمعارضة سيتعب الإطار التنسيقي والمتحالفين معه.

ويرى المحامي حميد الحجيلي ان التيار الصدري لم يخسر وانما كسب الجولة بامتياز وسوف يحصد نتائج هذه المكاسب بفوز غير مسبوق بالانتخابات المقبلة.

لكن الناشطة زينب اللامي لا تتوقع  حصول  التيار الصدري بالانتخابات القادمة  على 74 نائب، معتبرة أن الحياة السياسية تصيد للفرص، والفرصة تأتي لمرة واحدة ولا تتكرر ابدا.

وكان التيار الصدري قد كشف على لسان محمد صالح العراقي، عن الرفض للمشاركة في الحكومة المقبلة.

بعد عام من الانتخابات التشريعية المبكرة، انتخب البرلمان العراقي مرشح التسوية عبد اللطيف رشيد (78 عاماً) رئيساً للجمهورية، الذي بدوره كلّف محمد شياع السوداني (52 عاماً)، تشكيل حكومة جديدة للبلاد.

ورُشّح السوداني لهذا المنصب من قبل الإطار التنسيقي، الذي يضمّ كتلاً عدّة من بينها دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة لفصائل الحشد الشعبي .

ويرجح المراقب للشأن السيسي مهند الزاملي وفق المعطيات، تسونامي سيضرب بقوة ومن شأنه اقتلاع جذوع اشجار العمليه السياسية، فيما ترى الناشطة رانيا العسال أن على القوى المشاركة في الحكومة احترام “صمت” الصدر  والكغ عن التسقيط والالتفات الى الاعمار والمستقبل ونشر الامل .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.