المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نواب كرد يتحدثون عن اربع وزارات للكرد في حكومة السوداني

نواب كرد يتحدثون عن اربع وزارات للكرد في حكومة السوداني

18 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني جوان عبد الله، الثلاثاء 10/18/2022، أن حصة الكرد من الكابينة الوزارية المقبلة أربع وزارات وفق الاستحقاقات الانتخابية، مشيرة الى ان ثلاث من هذه الوزارات من حصة الديمقراطي الكردستاني.

وقالت جوان عبد الله في تصريح تابعته المسلة، انه وبعد انتخاب رئيس جمهورية العراق، وفقاً للمادة 76 من الدستور العراقي يتوجب على رئيس الوزراء المكلّف أن يقدّم تشكيلته الوزارية خلال مدة 30 يوماً من تاريخ تكليفه، ووفقاً لمصادر سياسية داخل الإطار التنسيقي، فإن رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني وبعد تكليفه مباشرة بدأ حراكه السياسي للتفاهم حول صيغة وعدد الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة، وفقا لشبكة رووداو.
بالنسبة لحصص الكرد في الكابينة الوزارية الجديدة، رأت جوان عبد الله أنه يجب ان تكون حسب الاستحقاقات الانتخابية، لأن الحكومة الجديدة ستكون حكومة توافقية وفقاً للاستحقاقات الانتخابية، ونعتقد ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه حق بأن تكون من حصته ثلاث وزارات، من بين الوزارات الأربع للكرد بشكل عام.
وأشارت الى أن حصص الوزارات ستكون بالتوافق مع القوى الكردية الأخرى، مبينة أنه بالنسبة لهذه الوزارات، لم نصل لغاية الان الى مرحلة حسم الموضوع، وهناك تقارب وتفاهمات أولية جيدة بشأن ذلك، لكن لا يوجد اتفاق نهائي لحد اللحظة.
وباشر رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني بمهام عمله في القصر الحكومي، لعقد اجتماعاته تمهيداً لتقديم أعضاء التشكيلة الوزارية الى البرلمان ونيل الثقة.
وتعهّد السوداني، بتبني إصلاحات اقتصادية تستهدف تنشيط قطاعات الصناعة والزراعة، مضيفاً أنه سوف يعمل على توفير فرص العمل والسكن للشباب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.