المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزارات المكون السني هي الأغلى: التنافس عليها بين مَنْ يدفع أكثر..

وزارات المكون السني هي الأغلى: التنافس عليها بين مَنْ يدفع أكثر..

24 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تحتدم الخلافات بين الكتل السنية على توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة مهددة بانشقاقات داخل الكتل نفسها.

ويتركز الصراع بين القوى السُنية حول رئاسة البرلمان، و الوزارات والدرجات الخاصة، و بحسب مصادر فان شدة الصراع قد تقذف حتى برئيس البرلمان الى خارج التحالفات التي يعول عليها.

وهاجم النائب عن تحالف عزم أحمد الجبوري، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قائلاً: ليس من المعقول أن يعرض علينا الحلبوسي وزارة الدفاع مقابل الحصول على الوزارات الـ 5 الأخرى من حصة السنة.

وفي أجواء تسقيطية متبادلة، تسربت وثيقة تثبت شمول النائب عن تحالف عزم، ثابت العباسي، المرشح لوزارة الدفاع في الحكومة المقبلة، بقرارات هيئة المساءلة والعدالة.

وكان تحالف عزم قد هدد بسحب الثقة عن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في حالة عدم اخذ الاستحقاق الانتخابي وفق القانون.

واعتبر المحلل السياسي أحمد الشريفي أن الصراع على الوزارات قد يؤخر تشكيل الحكومة الجديدة أو يدفع السوداني لتقديمها إلى البرلمان منقوصة من بعض الحقائب الوزارية.

واعتبر أن الصراع تعدى إلى أحزاب المكون الواحد، وهو ما يعكس طبيعة فشل حكومات التوافق وعدم إمكانية تحقيقها أي معالجات لقضايا القضاء الفساد أو النهوض بالبنى التحتية في البلاد.

ويتحدث المتابع للشأن العراقي، كميت الحسيني، عن أن وزارة التربية هي من افسد الوزارات في العراق وهي بيد الاحزاب السنية منذ العام 2009 تناوب عليها كل من محمد تميم و محمد اقبال وسها العلي بيك.

ويقول المراقب للشأن العراقي، لؤي علي ساخرا، ان الاحزاب السنية اعتادت بيع و شراء الوزارات، وهي تدفع الأثمان مقدما ولا تعمل بالآجل . وتتحدث الاعلامية مريم طاهر عن ان الوزارات المخصصة للمكون السني هي الأكثر غلاء بين الوزارات بسبب التكالب الكبير عليها ولأنها   دسمة بالعقود ومخصصاتها كبيرة جدا مثل الدفاع و التجارة والصناعة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.