المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن تبلغ طهران باستعدادها استئناف مفاوضات البرنامج النووي

واشنطن تبلغ طهران باستعدادها استئناف مفاوضات البرنامج النووي

25 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: صرح مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، الثلاثاء 10/25/2022، بأن واشنطن أبلغت طهران باستعدادها لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي: قررنا التخلص من الضجة النووية لأن الأطراف الأخرى تريد عرقلة تقدمنا في المجال النووي من خلال توجيه الاتهامات.

وأضاف: بدأنا التمهيد لتصميم وبناء المفاعلات من منظور مختلف وعلى مستويات مختلفة، ووضعنا توطينها على جدول الأعمال، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.

وكانت المنظمة الإيرانية، أعلنت الاثنين، أنه سيتم إنشاء موقع نووي شامل في محافظة فارس نظرا لإمكانيات المحافظة.

وقال إسلامي، خلال حفل تدشين مشروع متعلق بالإشعاع، إن خطة المنظمة هي إنشاء موقع نووي شامل في محافظة فارس، معربًا عن أمله أن يتم استخدامه للأنشطة التعليمية والصناعية في المحافظة من خلال إنشاء مفاعل جديدة.

ويذكر أن إيران وقعت على خطة العمل المشتركة بشأن برنامجها النووي مع خمسة دول دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي: روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.

واشتملت خطة العمل شروطا للرفع التدريجي للعقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، مقابل ضمان الطبيعة السلمية الحصرية لبرنامجها النووي.

وقد انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاقية عام 2018، وعمدت إلى عرقلة تنفيذها بشتى الوسائل، ومنذ العام 2021 قامت بعدة محاولات للعودة إلى الاتفاق دون جدوى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.