المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاطار يحسم خارطة وزاراته.. ومخاوف من استحداث حقائب لموازنة معادلة المحاصصة

الاطار يحسم خارطة وزاراته.. ومخاوف من استحداث حقائب لموازنة معادلة المحاصصة

25 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يعرض رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني الحقائب الوزارية على البرلمان العراقي، الخميس المقبل الى جانب منهاجه الوزاري، وفق مصادر المسلة التي اكدت على ان نيل ثقة البرلمان، محسومة.

وأمام  السوداني صعوبات في اختيار تشكيلته الوزارية المقبلة،بسبب المحاصصة السياسية والمناطقية والطائفية المتجذرة في النظام السياسي.

وفي حين تتحدث الكتل السياسية أمام الاعلام، عدم فرض إرادتها للحصول على الرئس المكلف، الا ان مصادر المسلة تفيد بان لكل الاطراف السياسية شروطها، ومرشحيها الذين تصر عليه.
وكان رئيس الحكومة المكلف أعلن مطلع الأسبوع الحالي أنه حصل على تفويض من الكتل السياسية لاختيار كابينته الوزارية وفقاً للأوزان الانتخابية، على أن تطرح الكتل أسماء مرشحيها ويترك أمر الاختيار إلى رئيس الحكومة.

وأخفق البرلمان العراقي خلال الأيام العشرة الأولى من تكليف السوداني في تحديد موعد لعقد جلسة منح ثقة للحكومة الجديدة كما كان معلناً، رغم أن الأجواء كانت تشير إلى حصول توافق تام بشأنها.

ورصدت المسلة المعلومات عن خارطة توزيع وزارات الإطار التنسيقي، اذ ستحصل كتلة الفتح على ٤ وزارات هي النقل والتعليم والعمل والموارد المائية .
و ينال ائتلاف دولة القانون حقائب النفط والزراعة والشباب والرياضة.
ويعبن السوداني بنفسه ثلاث وزارات هي الداخلية والمالية والكهرباء، فيما ستحصل كتل متفرقة في الإطار على وزارتي الصحة والاتصالات.

وينتقد الكاتب والباحث عدنان أبوزيد استحداث حقائب وزارية جديدة لارضاء القوى السياسية معتبرا ان ذلك سوف يثير سخط الشارع لما يمثله من هدر للمال العام ومجاملة للمحاصصة.

وتثار الانتقادات لخارطة المحاصصة في توزيع  الحقائب الوزارية، حيث استمرت فيها ملفات الفساد طيلة الحقب الحكومية المتوالية، بسبب المحاصصة، وتغطية الملفات المتبادل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.