المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اطروحات محللين سياسيين

اطروحات محللين سياسيين

29 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة:

حسنين الساعدي

1_محلل سياسي يقول : ان تشكيل الحكومة بأي طريقة وبأي اسلوب سياسي هو (انجاز للعراق ) !!! فيا سخرية القدر وسذاجة التفكير حين تصبح مجرد تشكيل حكومة هو انجاز ؟!!!!

2_ محلل سياسي عراقي يقول : ان الحكومة الجديدة ستكون الاقوى والأفضل بين كل الحكومات السابقة!!!! فكيف ستكون هذه الرؤية صحيحة اذا كانت الأحزاب والوجوه السياسية ومنهجية العمل المحاصصاتي نفسه تسبب بفشل كل الحكومات العراقية السابقة منذ ٢٠٠٣ ولليوم ؟!!!!

3_ محلل سياسي عراقي يقول : ان من الذكاء والعبقرية تشكيل حكومة في ظل الانسداد السياسي !!!!! في حين يقول الحكماء ( من الغباء ان تكرر فعل نفس الشيء والعمل الخاطئ مرتين ) ولا أعرف أين العبقرية التي شاهدوها في تشكيل حكومة (ثامنة توافقية محاصصاتية ) في حين فشلت سابقا الحكومات التي تشكلت من نفس (الأحزاب والشخصيات والمنهجية) سبع مرات متتالية !!!!!

4_ محلل سياسي عراقي يقول : ان السيد مقتدى الصدر سيتعلم من ثوار تشرين في مراقبة حكومة السوداني وسيحاول اسقاطها بثورة شعبية تشبه ثورة تشرين ٢٠١٩ !!!!! فيا ايها المحلل السياسي الذكي يبدو أن لديك قلة متابعة وضعف دراية في متابعة المشهد السياسي العراقي بعد ٢٠٠٣ لأن تشرين هي من تعلمت دروس الثورة من ثورة التيار الصدري ودخوله المنطقه الخضراء عام ٢٠١٦ و٢٠١٧ !!!!
يا أيها المحلل السياسي العبقري لن تكون مراقبة السيد الصدر القادمة لأسقاط حكومة السوداني بهدف اسقاطها وإنما سيراقب خلال الثلاث أشهر القادمة امكانيتها لتحقيق المنهج الحكومي الذي طرحته للاعلام من عدمه وكذلك لأنعاش ذاكرتك فالسيد الصدر عندما طرح مشروع الأغلبية الوطنية لم يكن لأقصاء باقي الكتل السياسية انما سعى سياسيا لأرساء فكر سياسي حقيقي بالعملية السياسية ولإخراج العراق من ( بدعة الحكومات التوافقية والمحاصصة ) واعادة البلد إلى النظام السياسي الديمقراطي الحقيقي ( اغلبية نيابية موالاة تحكم واقلية نيابية معارضة تراقب اداء الحكومة ).

5_ محلل سياسي عراقي يقول : ان تشكيل حكومة السوداني هي ازالة للحقبة السوداء لحكومة الكاظمي فهي الاسوء التي مرت بالعراق بعد ٢٠٠٣ خصوصا بفضح سرقة القرن !!!!! هكذا تصريحات واطروحات يستهدف منها تسطيح عقول الشعب العراقي وتجهيله والا كل العقلاء يعلمون ان الكاظمي حكم سنتين حكومة طوارئ دفعت بها جماهير الشارع العراقي كحل بديل مؤقت للوصول إلى انتخابات برلمانية مبكرة وبالفعل لو ان احزاب الإطار احترمت نتيجة الانتخابات التشريعية الاخيرة لعام ٢٠٢١ واحترموا مبادئ العمل السياسي الديمقراطي لسمحوا للكتلة البرلمانية الفائز الاكبر ( الكتلة الصدرية ) ان تشكل الحكومة لأزيحت حكومة الكاظمي منذ سنة ولم يصل عمرها لسنتين وأما عن سرقة القرن ( الملياران ونص المليار دولار ) في وزارة المالية فبرغم انها سرقة وفساد وتبديد للمال العام وندعو كعراقيين القضاء العراقي لتجريم الأحزاب والشخصيات والمسؤولين المتسببين والمشتركين فيها الا ان حجم هذه السرقة لا يرقى ليتساوى مع تبييض واختفاء مبلغ ٥٥٠ مليار دولار من ٢٠٠٥ لغاية ٢٠١٤ ولا يعادل اختفاء ميزانية عام ٢٠١٤ كاملة والبالغة ل ١٦٠ مليار دولار ولا يرقى لسرقة ١٨ مليار دولار خلال حكومة عادل عادل عبد المهدي ولا يرقى ليعادل مبلغ ( ٩ الاف مشروع خدمي وهمي) ما بين ٢٠٠٦ لغاية ٢٠١٤ حيث تقدر تكلفة اقل مشروع منهن ب ١٠ مليون دولار وهنا تصبح الملياران ونصف مليار دولار نقطة في بحر من فساد حكومات الاطار السابقة مع العلم ان المعاهد الامريكية المختصة بمراقبة الأموال العراقية احصت مدخولات للدولة العراقية بلغ الف مليار ( تريليون دولار ) للفترة من ٢٠١٠ لغاية ٢٠٢٠ بينما المواطن العراقي للان بلا خدمات اساسية بلا ماء ولا كهرباء ولا مدراس ولا ولا مستشفيات ولا طرق سريعة ويسكن اغلبيته بيوت الصفيح في مجمعات العشوائيات في ظل حكومات اطارية توافقية مكررة من نفس الأحزاب والشخوص التي شكلت حكومة السوداني !!!!!!


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.