المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السفير الألماني: حجم التبادل التجاري مع العراق ارتفع لعدة مليارات

السفير الألماني: حجم التبادل التجاري مع العراق ارتفع لعدة مليارات

3 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد السفير الألماني في العراق مارتن ييغار، الخميس 11/03/2022، سعي بلاده لمفاتحة العراق بإدخال شركات بلاده في 3 قطاعات حيوية بينها الكهرباء، فيما أشار الى ان حجم التبادل التجاري مع العراق ارتفع لعدة مليارات.

وقال ييغار على هامش اليوم الوطني الألماني وافتتاح جناح بلاده في معرض بغداد الدولي، إن بلاده تستورد من العراق حالياً النفط ومنتجات زراعية وتدرس استيراد الغاز العراقي بعد اكتمال المشاريع الحالية التي تنفذها وزارة النفط في البلاد في حال وجدت كميات للتصدير.

وأضاف، أن ألمانيا متواجدة اقتصادياً في العراق عبر شركاتها ومن بينها سيمنس التي دخلت للبلاد منذ سبعينيات القرن الماضي ومن الممكن أن تساهم في حل مشكلة الكهرباء ونحن مستعدون للحديث مع الحكومة العراقية الجديدة بهذا الموضوع الحيوي.

ولفت إلى إمكانية أن تقدم ألمانيا خبراتها للعراق في مجالات حيوية أخرى تتمثل بإدارة الموارد المائية وتقديم وتوفير التقنيات الطبية في المستشفيات، لافتاً إلى أن بلاده بصدد مفاتحة الحكومة العراقية لتفعيل هذه النشاطات.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري مع العراق ارتفع لعدة مليارات في العام 2022 بعد أن كان مليارين فقط قبل جائحة كورونا.

وعن مدى إمكانية أن تكون مشاركة المانيا في معرض بغداد الدولي مقدمة لتوقيع عقود شراكة او استثمارات في العراق قال ييغار، إن الموضوع يتوقف على تفاعل الجانب العراقي مع ما تعرضه الشركات الألمانية في معرض بغداد ومشاركتنا فيه رسالة قوية بأننا موجودون لدعم العراق بما يحتاجه بمختلف القطاعات وجناحنا في المعرض يحتوي ربما على عدد الأكبر من الشركات قياساً ببقية الدول.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.