المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مبعوث الرئيس الفرنسي للسوداني: ماكرون ينوي زيارة العراق قريباً

مبعوث الرئيس الفرنسي للسوداني: ماكرون ينوي زيارة العراق قريباً

3 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس 11/03/2022، مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد باتريك دوريل والوفد المرافق له.

وحمل الوفد رسالة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى رئيس مجلس الوزراء، تضمنت التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية والسعي الى تطوير التعاون والشراكة بين البلدين، كما تضمنت دعوة الى سيادته لزيارة فرنسا، وقد وعد السوداني بتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.

وأكد اللقاء ضرورة مواصلة التعاون المتبادل وفق الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين. وفي هذا الصدد أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التعاون مع الجانب الفرنسي في المساعدة باستعادة الأموال العراقية المسروقة، والإسهام في تطوير قدرات المحققين بهيئة النزاهة، كذلك التعاون في مجال دعم القطاع الصحي بالعراق.

وبين دوريل، من جانبه، تأكيد مشاركة فرنسا في (قمّة بغداد) المزمع عقدها في الأردن نهاية العام الحالي، كما أكد أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ينوي زيارة العراق قريباً.

ومن جانب اخر، إستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس، سفراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة لدى العراق، كلٌّ على حدة.

حيث استقبل السوداني كلا من: سفير دولة الكويت طارق الفرج، وسفير جمهورية مصر العربية وليد محمد اسماعيل، وسفير الجمهورية التركية على رضا غوناي.

وشهدت اللقاءات تأكيد السوداني للسفراء حرص العراق على بناء أفضل العلاقات الثنائية مع دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة، والاشارة الى أن منهاج الحكومة يعتمد بشكل أساس في العلاقات الخارجية على مبدأ الشراكة والتعاون والاحترام المتبادل.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه بالسادة السفراء عن رغبة العراق في تطوير التواصل وتأطيره في اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية، تراعي مصلحة الشعب العراقي ومصالح الشعوب الصديقة، وتعزز من التبادل البيني في المجالات الاقتصادية والثقافية، ومجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلا عن تعزيز قدرة مواجهة التحديات والأزمات العالمية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.