المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجفاف بالعراق يتعدى الزراعة الى تغيير أشكال الحياة والنظام الاجتماعي والاقتصادي

الجفاف بالعراق يتعدى الزراعة الى تغيير أشكال الحياة والنظام الاجتماعي والاقتصادي

8 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: يقلص العراق المساحات الزراعية إلى النصف ما يحرم محافظات عدة من الزراعة، فيما الزائر الى العراق يلاحظ بوضوح كيف ان الانجاز تجف والارض تتشقق نتيجة نقص المياه.

إحصائية ضحايا الجفاف في ذي قار: هلاك 4 الاف رأس جاموس.. وبطالة وهجرة اكثر من 3 الاف من مربي الجاموس وصيادي الاسماك

وفي تغريدة له على تويتر، قال السياسي العراقي،  انتفاض قنبر أن التغير المناخي لا علاقة له بجفاف انهار العراق والاخطر عقلية المياه مورد لاينضب! بالرغم من انخفاض كميات المياه من تركيا وايران لا زلنا نمتلك مايكفي في دجلة والفرات! معتبرا ان من اسباب الجفاف التبذير وتأخر اساليب الري والزراعه وتلوث الانهار وغياب برنامج حكومي متكامل لخزن المياه وتوزيعها!

ونشر الناشط والمتابع للشأن العراقي، حسين الغريفي، على حسابه في تويتر صور للعراق عبر الأقمار الصناعية توضح الجفاف الحاصل في الاراضي العراقية.

و العراق من الدول الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، في ظل ارتفاع نسبة الجفاف بسبب ازمة المياه، ودرجات الحرارة التي تتجاوز 50 درجة مئوية في فصل الصيف.

ويقول الباحث والمهندس، عدنان ابوزيد المقيم في لندن، أن الجفاف سوف يغير شكل الحياة في العراقي، ويرسم نظاما اجتماعيا واقتصاديا جديدا بل وسوف يغير الكثير من الثقافات والمعتقدات السائدة،  كما ان سوف يؤدي في النهاية الى تغيير طريقة تفكير العراقيين في النظرة الى الحياة.

وخلال مؤتمر قمة المناخ (cop 27) المنعقدة في شرم الشيخ  بمصر، قال رئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد، ان التحدي الأكبر الذي يواجهه العراق هو شحة المياه، مؤكداً ان العراق سيعمل على توسعة المساحات الخضراء لتحجيم الاضرار البيئية.

وأضاف، ان الجفاف المتزايد في بلدنا يشكل تحديا خطيرا لمعيشة المواطنين واقتصاد الدولة، مشيرا الى ان التصحر يهدد 40% من مساحة العراق، مستدركاً ان أزمة المياه أجبرت السلطات على تقليص المساحات الزراعية.

وتعد ازمة المياه نتيجة انعدام تساقط الامطار في السنوات الأخيرة، وقلة التدفقات المائية، السبب الرئيسي بزيادة معدلات التصحر وقلة الأراضي الخصبة.

وتشير الاحصائيات الى ان العراق يفقد سنوياً 100 ألف دونم جراء مشكلة التصحر والزحف الصحراوي.

وأوضح النائب عن محافظة البصرة علاء الحيدري، إن العراق يعاني من الجفاف وخصوصا المحافظات الجنوبية، مشيرا إلى أن ملف الموارد المائية يحتاج إلى خبرات شابة قادرة على التحرك لإنهاء ملفات التصحر والملوحة.

ويشتكي المزارع محمد كاظم من ازمة المياه قائلا: كل ما نزرعه يموت أشجار النخيل، البرسيم بسبب نقص المياه.

ويقول خضر السماوي، ان جفاف الأنهار وانخفاض مناسيب المياه دفعت كثيرا من الفلاحين إلى ترك الزراعة.

ويحمّل خبراء البيئة الحكومات المتعاقبة جزءاً كبيراً من المسؤولية نتيجة عمليات جرف الغطاء الأخضر، وسوء إدارة أزمة المياه التي سبّبت موجة جفاف حادة.

وتشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة إلى أن مساحة الغابات في العراق لم تعد تشكل سوى 8250 كيلومترا مربعا، أي ما نسبته 2% من مساحة البلاد.

ويتركز انتشار معظم الغابات العراقية في المناطق الجبلية عند الحدود التركية والإيرانية، في حين تغطي الصحاري الشاسعة أكثر من نصف مساحة العراق.

وتعزو المنظمة الأممية انحسار الغابات إلى أسباب كثيرة، منها عوامل التعرية والتغيرات المناخية وشح المياه، فضلا عن العمليات العسكرية والقطع الجائر والتمدد السكاني، وغير ذلك.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.