المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الهلال الخصيب وسهول العراق تتلاشى في الشرق الأوسط مع ندرة الأمطار

الهلال الخصيب وسهول العراق تتلاشى في الشرق الأوسط مع ندرة الأمطار

14 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: يحفر عباس علوان البئر تلو الأخرى في محاولة يائسة للعثور على المياه لمزارع عائلته في جنوب العراق وبعد أن باءت محاولة جديدة بالفشل في أغسطس آب، أخذ مسدسا في إحدى الليالي وانسل في جنح الظلام.

وعثرت حكمة متعب على جثة زوجها في اليوم التالي مصابا بطلق ناري في الرأس في قناة ري جافة بالقرب من الأرض القاحلة التي كانت تنتج ما يكفي من القمح والشعير لعائلة علوان الكبيرة.

وبينما يجتمع زعماء العالم في مصر في قمة المناخ لمناقشة قضايا تشمل المياه والأمن الغذائي، تسلط محنة علوان الضوء على الأزمة التي يواجهها العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى والتي يمكن أن تغذي المزيد من الاضطرابات في المنطقة حيث تتصارع المجتمعات على موارد المياه المتضائلة.

وتحدثت رويترز إلى أكثر من 20 شخصا في خمس محافظات في أنحاء العراق، قالوا جميعا إن الجفاف الذي طال أمده، والذي تفاقم فقط في السنوات الأخيرة، يعيق سبل العيش. ويعاني المزارعون في الجارتين سوريا وتركيا من تراجع الأمطار.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق إن “تغير المناخ حقيقة واقعة في العراق”، مضيفة أن العراق يحتل المرتبة الخامسة في العالم بين الدول الأكثر عرضة لتداعيات الاحتباس الحراري بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتراجع هطول الأمطار والملوحة والعواصف الترابية.

وقال مسؤولون وخبراء في المياه إن الأمطار جاءت متأخرة وكانت تتوقف في وقت أبكر في كل عام من الأعوام الثلاثة الماضية.

وتعرض العراق وهو جزء من منطقة “الهلال الخصيب”، وهي قوس يمتد من البحر المتوسط ​​إلى الخليج العربي حيث تطورت الزراعة منذ أكثر من 10000 عام، للدمار بسبب ثلاثة عوامل وهي انخفاض هطول الأمطار، والصراع على مدى عقود، وانخفاض تدفق المياه في النهرين الرئيسيين دجلة والفرات.

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في قمة المناخ بمصر الأسبوع الماضي إن التصحر يهدد الآن ما يقرب من 40 بالمئة من مساحة بلادنا الدولة التي كانت في يوم من الأيام واحدة من أكثر الدول خصوبة وإنتاجية في المنطقة.

وقال نذير الأنصاري، الأستاذ في جامعة لوليا السويدية للتكنولوجيا، إن معدل هطول الأمطار في العراق انخفض بنسبة 30 بالمئة على مدى العقود الثلاثة الماضية، مع أدنى منسوب في العامين الماضيين.

وأضاف أن ما كان يعرف سابقا بالهلال الخصيب بدأ يتلاشى منذ حوالي 35 عاما.

وتقول بغداد إن السدود في المنبع، وخاصة في تركيا، تفرغ أنهارها. وتقول تركيا إنها لم تغير مجارى الأنهار أو تقطع أي مياه.

وقال سفير أنقرة في العراق في يوليو تموز إن الجفاف ضرب تركيا أيضا، وإنه ينبغي للعراق إدارة إمداداته بعناية أكبر بدلا من طلب المزيد من المياه.

وأظهرت بيانات من وكالة الأرصاد الجوية التركية أن هطول الأمطار في العام حتى سبتمبر أيلول كان أقل بنسبة 29 بالمئة من متوسط ​​العقود الثلاثة السابقة، وأن الوضع كان أسوأ في عام 2021 في جنوب شرق تركيا، الذي ينبع منه نهرا دجلة والفرات.

وقال خبير المياه إستيبانيان إن مزيج السدود والجفاف أدى إلى تقلص مياه النهرين اللذين يتدفقان إلى العراق هذا العام إلى خُمس المستويات السابقة فقط.

وأضاف أن الاستخدام غير الكفؤ للمياه التي يحصل عليها العراق، بسبب سوء الإدارة والاستيلاء غير القانوني على الإمدادات والبنية التحتية القديمة التي تسمح بتسرب المياه بعد عقود من الحرب تضافرت مع النمو السكاني السريع لتفاقم الأزمة.

وفشلت ما يقرب من 90 بالمئة من المحاصيل التي تتغذى على الأمطار، ومعظمها من القمح والشعير، هذا الموسم وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في العراق.

وقبل عام 2020، كان بإمكان العراق إنتاج ما يقرب من 5.5 مليون طن من القمح. وقال صلاح الحاج حسن ممثل الفاو في العراق لرويترز إن الحكومة تسلمت العام الماضي 2.1 مليون فقط.

في مزرعته بالديوانية، حصل عباس علوان على إعانة بطالة قدرها 200 دولار شهريا لكنه وقع في الديون مع تضاؤل المحصول وارتفاع أسعار الغذاء.

وفي محاولة يائسة، حاول عباس، الذي كان عمره 62 عاما عندما انتحر، حفر الآبار حتى يتمكن من زرع الخضراوات.

وتكلف حفر كل بئر ما يوازي الإعانة الشهرية التي حصل عليها، وفي كل مرة كانت البئر تمتلئ بالمياه لبضعة أيام ثم لا تلبث أن تجف. وقال علي علوان إن عائلته تعاني الآن حتى للحصول على مياه الشرب.

وقرية البوحسين التي يقطنون بها هي واحدة من قرى كثيرة على ضفاف القناة السابقة، التي جف مجراها تماما الآن، والتي كانت تشكل جزءا من شبكة من التفريعات المائية شرق نهر الفرات.

وفي قرية البوزيات القريبة، غادر الكثيرون إلى المدن أو إلى محافظات أخرى بحثا عن عمل. وقالت هدية عودة، وهي واحدة من السكان القلائل الذين كانوا بالقرية عندما زارتها رويترز في أكتوبر تشرين الأول، إن “القرية فارغة”.

وتوقفت هدية وزوجها عن زراعة القمح والشعير قبل ثلاث سنوات بسبب نقص المياه، وباعا ما كان لديهما من ماشية، وكانا يضطران لقطع نحو 60 كيلومترا مرتين شهريا لشراء مياه الشرب.

وعندما عادت رويترز إلى قريتهما في نوفمبر تشرين الثاني كانا قد هجراها إلى المدينة.

وقال إستيبانيان لخبير الطاقة والمياه المستقل إن استهلاك المياه في العراق ينبغي أن يكون قرب 70 مليار متر مكعب سنويا لكنه الآن انخفض بنحو النصف إلى حوالي 40 مليارا.

وقال أحمد كاظم الخزاعي المسؤول بوزارة الموارد المائية العراقية “سيكون هذا هو موسم الجفاف الرابع على التوالي. التنبؤات الجوية لا تبدو متفائلة والخزانات خارج الخدمة بالكامل”.

وفي حين يعانى جنوب العراق بعض أشد حالات النقص في المياه فإن مناطق قليلة لم تتأثر. وفي شمال العراق وسوريا، تضافرت نفس العوامل من قلة الأمطار ونقص مياه الأنهار مع الصراع والتهميش لتدمر المجتمعات الريفية.

وقال كاراوان صباح حمه صالح مدير عام الموارد المائية بوزارة الزراعة في إقليم كردستان بشمال العراق إن إنتاج القمح بالإقليم تهاوى نحو 70 بالمئة هذا العام إلى 300 ألف طن مما أجبر الكثيرين على حفر الآبار.

وأضاف “حفر الآبار ليس حلا استراتيجيا لكن ليس لدينا بديل سريع”.

وعبر الحدود في سوريا، انخفضت المستويات بالسدود المقامة على نهر الفرات بما يصل إلى خمسة أمتار تقريبا مما أدى لنقص مستويات الخزانات ومعاناة المزارعين في الوصول إلى الاحتياطي المتبقي من المياه.

ويتهم مسؤولون تركيا بخفض تدفق النهر على مدار العامين الماضيين إلى نصف المستويات التي تعهدت بها في اتفاقية تعود لعام 1987، وهو ما تنفيه أنقرة.

واندلعت الحرب الأهلية المستمرة منذ فترة طويلة في سوريا في أعقاب احتجاجات مناهضة لنظام الحكم في 2011 بعدما أضرت فترة طويلة من الجفاف بعائدات المحاصيل والماشية ودفعت الأهالي إلى الهجرة للمدن.

وقال سبعة من قادة العشائر والمسؤولين العراقيين إن التنافس على المياه في جنوب العراق يذكي نزاعات وصراعات بين المجتمعات الزراعية.

وقُتل مزارع بالديوانية يدعى مصطفى قزموز كان يبلغ من العمر 23 عاما في نزاع قبل ثلاث سنوات بعدما مدد جاره خط أنابيب من إحدى القنوات لتحويل نسبة أكبر من المياه، وذلك وفقا لما قاله حيدر أخو قزموز.

وفي أكتوبر تشرين الأول أظهر مقطع مصور نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي قوات الأمن وهي تشتبك مع مزارعين عند قناة في المثنى. وقال عبد الوهاب الياسري نائب المحافظ لشؤون الزراعة والمياه بالمحافظة الجنوبية إن 30 شخصا أصيبوا وألقي القبض على 11.

وقال إن الشجار نشب عندما بدأ موظفو وزارة المياه استبدال أنبوب توزيع في القناة لأن مستويات المياه كانت انخفضت دون مستواه. وخشي السكان في منطقة المصب أن يكون الهدف من ذلك الإجراء هو تحويل المزيد من المياه بعيدا عنهم.

وقال الزعيم العشائري مقصد رحيم وهو يقف بجوار فرع يوشك على الجفاف من تلك القناة إنه يتذكر عندما كان ذلك الفرع ممتلئا بالمياه الصافية والأشجار الخضراء من حوله.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.