المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الشيخوخة والامراض المزمنة والسمنة تقلل من كفاءة منتسبي الجيش العراقي 

الشيخوخة والامراض المزمنة والسمنة تقلل من كفاءة منتسبي الجيش العراقي 

14 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: يعاني الجيش العراقي، من تفاقم ظاهرة الشيخوخة والامراض المزمنة، فضلا عن الوزن الزائد بين صفوف افراده، حيث تفشت ظاهرة “الكرش” في العراق لاسيما بين الرجال، اذ تشير التقديرات إلى ان حوالي النصف من رجال العراق يعانون من ظاهرة الكرش أو البطن البارزة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، السبت 9 تموز 2022، أن ثلثي عدد منتسبي الجيش العراقي من المصابين ويعانون من أمراض مزمنة وكبار في السن، حيث تجاوزت أعمارهم خمسة وأربعين عاماً، مؤكدا ضرورة الضخ بدماء مقاتلين شباب لتعزيز قدرات الجيش.

كما كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم أبو سودة، في وقت سابق، عن حاجة الجيش العراقي لتجديد الدماء فيه وتعيين 50 الف جندي، مشيرا الى ان “أعمار الجنود أصبحت كبيرة مقارنة بالمهام العسكرية المناطة بهم”.

ووفقا لـ مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، فإن فرق الدفاع المدني تعاني من تقدم سن الملاكات الموجودة، فمنذ عام ٢٠٠٧ لم يتم تعيين اي عنصر على صنف الدفاع المدني، فيما يتوزع الالاف من اصحاب الشهادات الجامعية عند أبواب المؤسسات الحكومية للتظاهر والبحث عن فرصة عمل تحرك شهاداتهم العاطلة.

ويرى مراقبون ومختصون في القطاع الاقتصادي والتنمية البشرية، أن السياسات الخاطئة للحكومات العراقية المتعاقبة على السلطة ما بعد 2003، ساهمت في ارتفاع نسب البطالة ودفع شرائح اجتماعية مهمة من الشباب إلى خيار الانتماء الحزبي والانخراط في المليشيات.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.