المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إدارة الدولة يقترح انتخابات مجالس المحافظات في 2023 والانتخابات البرلمانية عند انتهاء الدورة الحالية

إدارة الدولة يقترح انتخابات مجالس المحافظات في 2023 والانتخابات البرلمانية عند انتهاء الدورة الحالية

29 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: اقترح تقرير أعده ائتلاف إدارة الدولة للنقاش، الثلاثاء 11/29/2022، إجراء انتخابات مجالس المحافظات في تشرين الأول 2023، والانتخابات البرلمانية في موعدها عام 2025.

وكان ائتلاف إدارة الدولة قد عقد اجتماعاً الاثنين، استمع فيه إلى تقرير شامل عن قانون انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب، فيما جرى بحث تفاصيل القانون من الناحيتين السياسية والفنية، بحسب بيان صدر عن الائتلاف في ختام الاجتماع.
وقال عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني، أحمد العيساوي، أن تقرير ائتلاف إدارة الدولة يقترح إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 10 تشرين الأول 2023، والانتخابات البرلمانية عند انتهاء الدورة الحالية، وليس مبكراً، وفقا لشبكة رووداو.
وينص المنهاج الوزاري لحكومة محمد شياع السوداني، الذي أقره مجلس النواب في (27 تشرين الأول 2022)، على تعديل قانون الانتخابات النيابية خلال ثلاثة أشهر، وإجراء انتخابات مبكرة خلال عام، وتلتزم الحكومة بـ القيام بواجبها بدعم المفوضية المستقلة للانتخابات في جميع المجالات، لتمكينها من القيام بإجراء الانتخابات القادمة لمجلس النواب الاتحادي وانتخابات مجالس المحافظات، وذلك بتوفير التخصيصات المالية، وتهيئة الأجواء الآمنة والمستقرة لإجراء الانتخابات لضمان نجاحها ونزاهتها.
يشار إلى العراق شهد في 10 تشرين الأول 2021، انتخابات مبكرة، وعليه ستنتهي الدورة الحالية للبرلمان في 2025، فيما جرت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013، وتم حل هذه المجالس بقرار مجلس النواب في 2019.
يذكر أن نظام لدوائر المتعددة في المحافظة، أتبع خلال الانتخابات السابقة، وقسم العراق في حينه إلى 83 دائرة انتخابية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.