المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الفاسدون بالعراق.. أما طليق بكفالة أو حرّ في الخارج او محمي بالداخل

الفاسدون بالعراق.. أما طليق بكفالة أو حرّ  في الخارج او محمي بالداخل

5 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: لا يُعرف بشكل دقيق مصير المتهم نور زهير بعد اطلاق سراحه المؤقت، فيما الكثير من الفاسدين يطلق سراحهم بكفالة، واخرون يُستقدمون من قبل الجهات الرقابية والامنية والقضائية دون معرفه مصيرهم بالضبط، الامر الذي جعل من اخبار القاء القبض والاستدعاء غير مهمة للعراقيين.

بل ان الكثير من المتهمين بالفساد وحتى الذي تبتت عليهم التهم يتواجدون بكل حرية في كردستان او في دول الجوار.

و يحذر النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النزاهة النيابية علي تركي الجمالي، من ان يتم تهريب المتهم نور زهير الى خارج العراق، كما حصل مع العديد من الشخصيات التي تم اطلاق سراحها بكفالة، وتم تهريبها الى خارج العراق عن طريق جهات نافذة.

ولا يزال الرأي العام العراقي ينتظرون محاسبة شخصيات وأسماء كبيرة تورطت مع نور زهير في سرقة أموال أمانات الضرائب.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد اعلن عن استرداد أكثر من 180 مليار دينار من الأردن، فيما أكد ان هذا المبلغ يعود لشخص واحد وهو نور زهير المتهم بسرقة القرن، عبر صرف 114 صك مالي.

وأضاف، انه تم الاتفاق بين محكمة تحقيق الكرخ الثانية مع نور زهير على جدولة لاسترداد كامل المبلغ في حوزة المتهم، مشيرا الى ان القاضي المختص سيصدر أمراً بإطلاق سراح نور زهير بكفالة لتسليم كامل المبلغ خلال أسبوعين.

ويقول الخبير القانوني علي التميمي ان اطلاق سراح المتهم بكفالة امر ممكن و أن المادة القانونية الموقوف بها المتهم تقبل الكفالة وبالتأكيد ان الكفالة مشروطة بتسليم المبالغ موضوعة الدعوى وهذا لا يعني سقوط الإجراءات القانونية بحق المتهم بل ستحال الدعوى الى المحكمة المختصة وفقا لمادة الاتهام.

ويتحدث الاكاديمي في القانون د.اسامة شهاب الجعفري حول مكانة الفاسدين في العراق بان هناك مجتمع رافض لمرتكبي جرائم الفساد و هناك مجتمع متهاون و متساهل مع مرتكبي جرائم الفساد، معتبرا أن نظرة المجتمع لمرتكبي الفساد لها الدور الفاعل في انتشار الفساد

كما يحذر  الاكاديمي د. خالد المعيني تغول الفاسدين وسياسة”الإفلات من العقاب” قد نتحول إلى “قانون الغاب” يهدد فيه المارق الخارج على القانون،المحترم الذي يخشى القانون.

ويتحدث مراقبون للنزاهة عن الكثير من الفاسدين بالعراق، حر طلقاء ايضا بحماية جهات حكومية او عشائرية نافذة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.