المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الداخلية تعلن المباشرة بإعادة نشر القوات الاتحادية على الخط الصفري الحدودي

الداخلية تعلن المباشرة بإعادة نشر القوات الاتحادية على الخط الصفري الحدودي

1 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة الداخلية، الخميس 12/01/2022، المباشرة بإعادة نشر القوات الأمنية على الخط الصفري للحدود، فيما حددت موعد تسلم الملف الأمني للمدن بالكامل.

وقال المتحدث باسم الداخلية خالد المحنا، إن الحدود تمثل الملف الأخطر بالنسبة للعراق، لذلك قامت وزارة الداخلية بتوفير بعض الدعم لملف الحدود، مبيناً أنه تمت المباشرة بإعادة نشر القوات على الخط الصفري للحدود.

وأضاف أن عمليات التسلل عبر الحدود العراقية السورية أصبحت مستحيلة، مؤكداً أن قواتنا قادرة على تأمين الحدود مع تركيا وإيران.

ولفت الى أن عصابات المخدرات تستخدم طائرات مسيرة بعمليات التهريبة.

وبشأن تسلم الملف الأمني للمدن، أوضح المحنا، أنه لا يوجد تأريخ محدد لتسلم الملف الأمني في بغداد، ولكن وزارة الداخلية ستتسلم الملف الأمني للمدن بالكامل خلال أشهر.

أوفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر اعلن العراق عزمه إعادة نشر قواته على حدوده مع كلّ من إيران وتركيا، بعد قصف متكرّر استهدف مناطق إقليم كردستان.

ويندرج نشر ببغداد قواتها على الحدود ضمن وعود العراق بضمان أمن الحدود المشتركة مع ايران.

وقالت الحكومة العراقية في بيان إنها قررت وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية، لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا.

ويقول المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة تحسين الخفاجي، أن العراق قادر على إمساك ملف حدوده بشكل كامل ومنع أي تهديد من أراضيه إلى كافة دول المنطقة.

كما أعلنت رئاسة إقليم كردستان، أن أربيل وبغداد ستتعاونان وتنسقان ‏تماماً لحماية أمن الحدود، مشيرة إلى عدم السماح بوجود فصائل مسلحة في ‏إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: سمعنا أنباء عن قرار الحكومة العراقية لنشر قواتها على حدود إقليم كردستان العراق ونأمل أن يتم ذلك ونرحب به، مضيفًا إذا كانت الحكومة العراقية بحاجة إلى مساعدة فنية في هذا الصدد فنحن على استعداد لتقديم المساعدة لها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.