المسلة

المسلة الحدث كما حدث

موظفو العراق يشتكون من استقطاعات عالية في رواتبهم من قبل شركات الدفع الالكتروني

موظفو العراق يشتكون من استقطاعات عالية في رواتبهم من قبل شركات الدفع الالكتروني

6 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: يشكون موظفون من استقطاعات في رواتبهم، أصبحت “عالية” في الأشهر القريبة الماضية.

وقال حسنين الخفاجي (من ذوي الشهداء): تفاجأت باستقطاع 17 ألف دينار من راتبي لهذا الشهر.

وأوضح الخفاجي في حديثه لـ المسلة: في الأشهر السابقة ان نحو 3 الى 10 الاف دينار  استقطعت من راتبي، وهذا  الشهر أصبح الاستقطاع 17 ألف، مبيناً ان نسبة الاستقطاع كبيرة وتلك الظاهرة حدثت بعد تحويلنا من شركة دفع الكتروني الى شركة أخرى.

وتوعد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة صادقون محمود الربيعي، شركات الدفع الالكتروني والوكلاء، قائلا: وصلكم الدور.

وأضاف: جماعة الاستقطاع من رواتب الموظفين والمتقاعدين بشكل تعسفي ودون وجه حق (شركات ووكلاء الدفع الالكتروني) وصلكم الدور، وسيتم معاقبة المتجاوزين بالقانون واسترجاع حقوق الناس منهم.

وقال المواطن علاء اليساري: كم هي رواتبنا ليتم الاستقطاع منها؟ ولماذا الاستقطاع الم ترتفع أسعار النفط؟.

وتساءل اليساري: لماذا نتحمل فشل الحكومات المتعاقبة في إنعاش الصناعة والزراعة لنتحمل نحن الازمات التي يمر فيها العراق.

وحمّل الموظف جلال اللامي، شركات الدفع الالكتروني مسؤولية التلاعب برواتب الموظفين، مطالبا بوضع الحد لعمليات الفساد تلك.

ويعد العراق من البلدان المتأخرة جدًا في النظام المالي العالمي وتحديدًا النظام المصرفي.

ولم تعمل الحكومات لانتشال النظام المصرفي من واقعه بما أدى إلى عمليات غسيل أموال وفساد لا حصر لها وفقدان الدولة العراقية مئات مليارات الدولارات دون معرفة الدولة أو الجهة التي ذهبت إليها تلك الأموال.

وتتكفل شركات الدفع الالكتروني، بإنفاق قرابة 40 مليار دولار سنويًا، وهو ما يشكل قرابة 50% من ميزانية العراق السنوية التي تذهب إلى رواتب للموظفين والمتقاعدين.

وانتشر في وسائل الإعلام مؤخرًا عن ان شركة بوابة عشتار للدفع المالي الإلكتروني استحصلت على قرارً قضائيً بتغريم مصرف الرافدين مبلغ 600 مليون دولار/ ما أثار استياء شعبيا.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بداية الشهر الفائت، بتشكيل لجنـة تدقيقيـة مختصـة، تتـولى مراجعـة العمـولات التـي تستحصـلها شـركات الدفع الإلكترونـي .

وفي اعوام سابقة ضبطت هيئة النزاهة، مدير تقاعد نينوى ومدير إحدى شركات الدفع الإلكتروني و (16) متهماً من موظفي الشركة لقيامهم بإيقاف صرف رواتب المتقاعدين وإيقاف بطاقة الكي كارد وإجبار المتقاعدين على الاستبدال ببطاقة الماستر كارد مقابل استقطاع مبالغ مالية أكثر من المقرر.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.