المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الصراع السياسي بنكهة المخدرات في الأنبار: شخصيات متنفذة تتاجر بها

الصراع السياسي بنكهة المخدرات في الأنبار: شخصيات متنفذة تتاجر بها

8 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: أدى الصراع على النفوذ السياسي والحكومي في محافظة الانبار، غربي العراق، الى اطلاق القوى المتخاصمة، الاتهامات المتبادلة، بدعم زراعة المخدرات في المحافظة.

والمعلومات المتداول في الاعلام ان الانبار باتت  جسر مرور لتجار المخدرات، حيث يتم دخولها عن طريق سوريا عبر القائم.

وزاد من  الخلاف السني، عزم الحكومة على تحويل جنس الأراضي الزراعية المملوكة للدولة حيث الوقف السني يمتلك الجزء الأكبر من تلك الأراضي.

وقال رئيس تحالف الأنبار الموحد جمال الكربولي في تغريدة على تويتر، ان هناك خشية حقيقية على طلاب المدارس ومن زارعة النباتات المخدرة، متسائلا: هل يندرج ذلك ضمن اطار اعمار المحافظة وتطوير مواردها البشرية.

ويقول الشيخ احمد أبو ريشة في تغريدة على تويتر، أحد الهاربين اللذين عادوا للوطن بصفقة مشبوهة يتهم الانبار بوصفها ثاني محافظة في تعاطي المخدرات، مشيرا الى إن الأنبار بالمرتبة الأولى في مكافحة المخدرات وليس بتعاطيها.

ووصف الناشط ايمن الدليمي في تغريدة على تويتر، (@al_dulaemy)، تجارة المخدرات في الانبار بـ الكارثة الجديدة التي تهدد أمن وسلامة المجتمع، مضيفا ان الحلول الترقيعية لم تعد تجدي نفعاً ولا بد للتصدي للتجار ومهربي المخدرات.

وعثرت الشرطة في محافظة الانبار خلال السنوات السابقة، على حدائق صغيرة تزرع فيها المخدرات.

ورغم ان القوات الأمنية مستمرة بملاحقة واعتقال شبكات تجار وتهريب المخدرات، الا ان هذه الظاهرة اخذت تتوسع بشكل كبير خاصة في الاواني الأخير.

وفي 4 كانون الأول 2022، القت مديرية مكافحة مخدرات الانبار القبض على متهم وتضبط بحوزته 44,000 الف حبة مخدرة من نوع كبتاجون.

وقال القيادي في تحالف الانبار الموحد طه عبد الغني، أن بعض سياسيي الانبار يحاولون تقزيم مسألة تجارة المخدرات في المحافظة.

ونشرت الباحث السياسي سيد عصام  تصريحات نائب سابق على فضائية دجلة بان سياسين وشيوخ عشائر في الانبار يتاجرون في المخدرات بشك سافر وبخطاء سياسي .

 

 

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.