ويقول المهندس حامد هادي في تغريدة على تويتر، (@enghamed313)، ان صعود الدولار لا يتعلق بسعر البيع في البنك المركزي العراقي، لكن الزيادة مفتعلة من بعض المصارف الاهلية ومكاتب الصيرفة التي احتكرت الدولار لغرض تقليل منسوب الدولار بالسوق وبالتالي زيادة سعره.

ويقول أحمد عيد عبر تويتر قائلا، (@ahmed33_ied)، أن عمليات المضاربة بالعملة على أشدّها في السوق العراقية، بسبب سيطرة المضاربين وغياب حلول الدولة للحد من ارتفاع سعر الصرف إلى قيمة قياسية.
واعتبر أبو علي الهلالي، (@xdewqhgfsgbgg)، ان ارتفاع سعر الدولار قضية سياسية لكي تعود الأمور إلى المظاهرات والفوضى.
وتقول مستشار الأعمال في الشرق الأوسط لينا الغناوي، (@LGhanawi)، ان الدولار يصل الى 152 الف دينار في الأسواق الموازية، مضيفة انه بحسب خبراء، فان الأسباب سياسية وراء ارتفاع سعر الدولار في العراق.
و وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتجهيز المواطنين بـ 12 حصة من مفردات السلة الغذائية في السنة وتضمين مبالغها في موازنة 2023، في محاولة لمعالجة تاثير الغلاء على الطبقات الفقيرة.
وكان البنك المركزي العراقي قد قرر في ديسمبر من العام 2020، تعديل سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارا، أما سعر بيعه للمصارف 1460 دينارا لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن 1470 دينارا لكل دولار.

اعداد محمد الخفاجي