المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أحزاب وعشائر الغربية تبدأ معركة السيطرة على الحكومات المحلية استعدادا لانتخابات 2023

أحزاب وعشائر الغربية تبدأ معركة السيطرة على الحكومات المحلية استعدادا لانتخابات 2023

16 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: تندلع خلافات حول الحكومات المحلية في المحافظات المحررة من داعش، والمناطق ذات الاغلبية السنية بين حزب تقدم

برئاسة الحلبوسي، والقوى السنية المناوئة له.

ويتجلى النزاع بصورة اوضح بين المحافظين التابعين لحزب الحلبوسي وتحالف السامرائي، والتحالف الاخرى في الانبار حيث يهدف كل طرف الى السيطرة على الحكومات المحلية في المناطق المحررة، فيما تستعين كل الاطراف بالعشائر لتحقيق انتصار على الخصم.

وتزداد وتيرة الصراع  كلما اقتربت الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات المقررة مبدئياً في سبتمبر/ أيلول من العام المقبل.

وتوزيع المناصب بين القوى السياسية السنية يجري على اساس التقاسم والتحاصص، وللعشائر دور كبير في حسمها.

ويتحدث المحلل السياسي  حسين دلّي عن شخصيات قالت كلمة الحق وفضحت الفساد المستشري بصفقات تحيط بعمل المحافظين عمار الجبوري وعلي فرحان ونجم الجبوري وهؤلاء مرتبطون بفساد دائرة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

ويقول المغرد العزاوي العراقي ان المحافظات الثلاث كركوك صلاح الدين الموصل لن تقوم لها قائمة بسب المحافظين المعروفين من اي عشيره مشيرا الى ان اموال المحافظات تصرف بشكل جنوني على الملذات الشخصية (..).

وفي حين يتحدث المهتم بالشان السياسي حاتم الأعاجيبي عن ان مصادر افادت بان محافظ الأنبار علي فرحان الدليمي يعتزم الانشقاق عن حزب تقدم ما يهدد نفوذ الحلبوسي في أهم قواعدة الجماهيرية، فان  المحلل السياسي ازهر الجميلي يعتبر ان الحلبوسي رفع ( ..) الدعم عن تحت محافظ الانبار وعليه ان يثب ويذهب الى المحكمة الاتحادية وياتي بقرار طعن ليبقى الى انتخابات 2023 مجالس المحافظات ويبقى متحالف من الكسنزاني والتحالف الجديد.
.محمد الحلبوسي رئيس البرلمان تحالف الأنبار فشل سابقاً في أدارة المحافظة


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.