المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ماكرون: الاتحاد الأوروبي يحتاج لمعرفة الحقائق بشأن قضية الفساد المرتبطة بقطر

ماكرون: الاتحاد الأوروبي يحتاج لمعرفة الحقائق بشأن قضية الفساد المرتبطة بقطر

15 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس 12/15/2022، عن قراره بزيارة قطر لدعم المنتخب الفرنسي خلال المونديال، رغم الاتهامات التي تربط الدولة الخليجية بالفساد في البرلمان الأوروبي.

وزار ماكرون قطر، الأربعاء، لمشاهدة مباراة فرنسا والمغرب في الدور نصف النهائي والتي فاز فيها المنتخب الفرنسي، وسيعود إلى الدوحة الأحد لمشاهدة المباراة النهائية أمام الأرجنتين.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يحتاج أولا لمعرفة كل الحقائق المتعلقة بتحقيق تجريه السلطات البلجيكية في قضية فساد مرتبطة بقطر وكذلك معرفة كل ما يتعلق بالمتورطين في الأمر قبل اتخاذ أي قرارات، وفقا لرويترز.

وكانت كايلي، وهي إحدى نواب رئيس البرلمان الأوروبي الأربعة عشر، من بين أربعة أشخاص اعتقلتهم السلطات البلجيكية ووجهت التهم إليهم خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب اتهامات بأن قطر أغدقت عليهم بالمال والهدايا للتأثير على صنع القرار.

كما جمدت اليونان أصول كايلي، كما علق البرلمان الأوروبي مهام عملها. ونفت قطر ارتكاب أي مخالفات.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن التحقيق الذي تجريه السلطات البلجيكية في قضية فساد بالبرلمان الأوروبي مقلق للغاية.

وفتش ممثلو الادعاء 16 منزلا وصادروا 600 ألف يورو (نحو 632 ألف دولار) في بروكسل، الجمعة، في إطار التحقيق.

وقال ممثلو الادعاء في بيان، الأحد، إن اتهامات وُجهت إلى أربعة أشخاص وأُطلق سراح اثنين.

وقال ممثلو الادعاء إنهم اشتبهوا منذ أشهر في أن دولة خليجية تحاول التأثير على صنع القرار في بروكسل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.