المسلة

المسلة الحدث كما حدث

انقسام سني حول المناصب والمغيبين.. وسياسي يؤكد احتدام الصراع على السلطة والمال

انقسام سني حول المناصب والمغيبين.. وسياسي يؤكد احتدام الصراع على السلطة والمال

22 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: اقر رئيس كتلة السيادة النيابية شعلان الكريم، بأن “المغيبين” الذين تحدث عنهم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ليس جميعهم أبرياء، فيما أشار الى أن الورقة السنية لا تحتوي على اي مطالب لأنصاف الارهابيين.

وقال الكريم في حوار متلفز تابعته المسلة، ان “المغيبين ليس جميعهم أبرياء وان الدواعش مستبعدون من أية مطالب تخص المكون السني”.

وابرز الكريم، انقساما سنيا حول المناصب بقوله ان “فريق مثنى السامرائي شق الصف السني وحصل على “تكريم” بوزارتين وان الطموح السياسي مشروع لكنه ينبغي أن يجري وفق الحجوم الحقيقية”.

وأوضح الكريم وهو مسؤول حزب تقدم في صلاح الدين، أن “هناك تصعيدا قويا سيندلع بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات وان التصعيد سيشمل داخل المكونات السياسية على أساس السلطة والمال”.

واعتبر المتحدث باسم مجلس العشائر العربية مزاحم الحويت ان لا وجود لمدنيين لمغيبين في المناطق السنية في العراق، فيما أحزاب وقوى سنية تدعو الى كشف مصيرهم، في تناقض واضح في المواقف، تجاه هذا الملف، بل ان الحويت قال في تغريدة باللهجة الدارجة، ردا على تصريحات رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، بشأن مقتل المغيبين من المناطق السنية في العراق: هسه ماكو ‎لا مغدورين ولا مغيبين كلهم دواعش عليش يومية طالعين بمؤتمرات صحفية تطالبون بكشف مصيرهم.

وتابع: كلهم ‎دواعش وارهابيين أخذوا جزاءهم العادل ومكانهم وهم في ‎جهنم وبئس المصير.\

لكن الناشط ياسين يرفض على تويتر هذا المنطق، بالقول ان هناك مئات الشهادات لامهات وذوي المغيبين المغدورين، في الأنبار والموصل وصلاح الدين وديالى وأطراف بغداد، داعيا القضاء العراقي الى حسم الملف.

تزامنا مع ذلك، اتهم تحالف الانبار، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بممارسة الخداع السياسي والتظليل بقضية المغيبين من الانبار، مبينا ان الحلبوسي يحاول التغطية عن فشله السياسي والتهيئة لانتخابات مقبلة عبر تصريحاته الخاصة بالمغيبين.

وقال القيادي في التحالف محمد دحام، إن “الحديث عن المغيبين من قبل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لا نراه الا خلال الانتخابات او في ازمة سياسية”.

واضاف ان “الحلبوسي حاول التغطية على فشله في ادارة البرلمان والانتهاء من توزيع المناصب الخاصة، فضلا عن مشاكل اخرى وقد غير الكثير من الحقائق حيث سمى المغيبين بالمغدورين وهو امر في بالغ الخطورة كونه لا يستند الى اية ادلة”.

واشار الى ان “رئيس مجلس النواب حول ملفات الانبار الى سلعة في بغداد يبيع ويشتري فيها في اي وقت يراه مناسبا”، داعيا إياه الى “اعادة النظر بمشاعر المواطنين في المحافظة وعدم التصريح بشأن المغيبين”.

واعتبر حراك الانبار الشعبي احد مكونات تحالف الانبار الموحد، السبت، أن اثارة ملف المغيبين من قبل  الحلبوسي محاولة للتخلص من الخناق السياسي وعزله من رئاسة البرلمان.

وقال المتحدث باسم الحراك ضاري الدليمي، إن “ملف المغيبين هو احد الملفات التي أدرجت ضمن البرنامج الحكومي بحكومة محمد شياع السوداني “، مبينا ان “الحلبوسي استخدم هذا الملف خلال دعايته الانتخابية رغم انه من مسؤوليات الحكومة ومتابع من قبل جميع الجهات السياسية أحزابا وتجمعات خاصة من المكون السني”.

وأضاف الدليمي، ان “اثارة القضية من قبل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أمر مقصود وذلك للتخلص من حالة العزلة السياسية السنية والاتجاه نحو عزله من المنصب “.

وكان النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي اعتبر في تصريح سابق، حديث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن “المغيبين” لا يعدو كونه ورقة انتخابية وسياسية، مؤكدا عدم علاقة فصائل المقاومة والحشد الشعب بذلك.

ويسأل المهندس بركات عبد الكريم الكرطاني عما قدمه رجال السياسه لمحافظة الانبار سواء الدمار والارهاب والخراب واختطاف الابناء المغيبين من اجل غايات سياسيه قذرة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.