المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مؤتمر بغداد وكذبة القرن

مؤتمر بغداد وكذبة القرن

22 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة:

منهل عبد الأمير المرشدي

في خضم انتفاضة الشعب الأردني ضد النظام الملكي في الأردن والتي تغاضت عنها قنوات الزيف والفتنة كالشرقية واخواتها والعربية وما سواها إنعقدت قمة بغداد الثانية . قمة بغداد في عمّان .!! (شي ما يشبه شي) .. قمة بغداد الأولى عقدت وكما اعلن عنها من اجل دعم العراق في الجانب الاقتصادي والامني وخصصت لدول الجوار مع رئيس فرنسا الذي حضر باعتباره الراعي والمشرف والداعي لعقدها . المؤتمر مليء بالمتناقضات والمفارقات وبكل التفاصيل . بداية ما علاقة فرنسا بالعراق وأي مشروع انجزته وأي مساعدة قدمتها له ؟.

ما هو الواعز للرئيس ماكرون للقيام في هذا الدور المشبوه من الباب الى المحراب ؟ وماذا فعل ماكرون للبنان الذي له مع فرنسا تأريخ وذكريات غير التأزيم والفرقة وتعقيد الوضع والأفلاس ؟ . لا ادري كيف يدعم اقتصاد العراق الزاخر بالثروات البشرية والمعدنية دولا تعاني الفقر وتعتاش من مساعدات امريكا مثل مصر او دولا تعتمد على مساعدات العراق كالأردن ؟ لا ادري كيف يدعم استقرار الأمن في العراق دولا دمرت العراق وارسلت الآف الإرهابين الوهابية الذين فجروا انفسهم في شوارعه ومدنه وقتلوا مئات الآلاف من ابناءه ودعموا عصابات داعش مثل السعودية وقطر والإمارات.

لا ادري كيف تدعم الكويت اقتصاد واستقرار العراق ورئيس وزرائها جاء لينعق بالتأكيد على مطلبهم بتحديد الحدود البحرية وفق ما يرتأون ملوحا باللجوء للقوانين الدولية التي وقع عليها المقبور صدام بخيمة العار في صفوان ؟ جميعهم دعموا الإرهاب في العراق باستثناء ايران التي لا اعرف سبب دعوتها اهو لذر الرماد في العيون ام لغاية في نفس يعقوب ؟ . مؤتمر بغداد شكلا ومضمونا يدل عن انه كذبة القرن التي يعلمها الجميع وكلهم في سرائرهم ضاحكين والعراق هو المضحوك عليه . جميعهم يأخذون والعراق هو الوحيد الذي سيعطي ويبدو ان السوداني حضر بلا تخطيط او مشروع محدد انما حضر لأن عليه ان يحضر . مجرد الحضور لتكتمل الكذبة وكأن رئيسنا وللاسف الشديد يحضر وفقا للمثل الشعبي العراقي القائل ( على حب الله واهل البيت ].

انا لا اريد ان اضع اللوم كل اللوم على السيد محمد شياع السوداني بإعتباره وجد هذه القمة من إرث الرئيس المأزوم ابن مشتت لكننا كنّا نأمل منه ان يضع النقاط على الحروف في كلمته بحقوق العراق التأريخية في مياه الخليج وخور عبد الله وسيادة العراق التامة التي تتطلب إنسحاب تركيا من الأراضي العراقية وكافة القوات الأجنبية وعدم تواصل بعض الدول مع حكومة الإقليم بما يمس سيادة العراق ووحدة اراضيه.

تمنينا من الأخ السوداني ان يربط علاقات العراق الإقتصلادية وفرص الإستثمار مع مستوى احترام السيادة العراقية وعدم التدخل في شؤونه .. تمنينا منه ان يشكر الدول التي ساعدت العراق ضد داعش ويشير لفتوى المرجعية العظيمة وتضحيات الابطال مثل ما كانت عليه كلمة وزير خارجية ايران قوية صريحة وهو يدين جريمة امريكا باغتبال الشهيدين المهندس وسليماني .. التناقضات والغرائب لا تنتهي الى هنا انما كان ما سمعته خلال متابعتي لبعض القنوات الفضائية العراقية والعربية يزيد العقل ذهولا.

في قناة العراقية الإخبارية يلتقي الزميل علي الربيعي بضيفين موجها سؤاله انه لم ير اي منجز على الأرض منذ القمة الاولى في بغداد حتى اليوم فقال الأول منهم : ان القمة فرصة كبرى لإتقاذ الوضع الإقتصادي للعراق من خلال الإنفتاح على دول الإقليم التي لها إمكانيات كبرى!! فيما قال الثاني : انها خطوة موفقة ستفتح الآفاق للعراق بما يفوق التصور ؟ !! في التلفزيون المصري يقول الباحث السياسي : ان مصر ستقوم بدعم العراق في العقول المصرية والخبرات المصرية وكأن العراق بلا عقول ولا كفائات علمية.

لا ادري أيقصد المحلل المصري الخبرات المتفوقة في الرقص الشرقي ؟ . اما الباحث الإقتصادي في التلفزيون الأردني فيقول : إن الأردن ستزود العراق بالإمكانيات الصناعية والمحاصيل الزراعية والدعم المائي . عراق الرافدين ستدعمه الأردن التي ليس،بها نهر بالماء !! . اخيرا وليس آخرا اقول ماذا ستقدم دويلة البحرين وملكها المطبع حتى في ملابسه الداخلية للعراق . هذا ما لم أجد له جواب حتى الان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.