المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كيف أكثرت الفضائيات من استضافة الفاسدين.. أهي عمليات تجميل مقابل ثمن؟

كيف أكثرت الفضائيات من استضافة الفاسدين.. أهي عمليات تجميل مقابل ثمن؟

4 يناير، 2023

بغداد/المسلة: بعد أن ظهر رئيس اللجنة البرلمانية السابق، هيثم الجبوري، المتهم بنهب ملايين الدولارات، من المال العام، كثيرا على الفضائيات، يدور الجدول حول دور الشاشات في تجميل الفاسدين، واظهارهم على انهم فرسان النزاهة والحرب على الفساد.

وكان الجبوري يتنقل من فضائية الى اخرى، فيما مقدمو البرامج، يتسابقون على طرح الاسئلة، فهم اما جهّل بحقيقة هؤلاء، او يتغاضون عن ذلك، بتوجيه مالكي الفضائيات، الذين لا تعرف في الكثير من الاحيان، مصادر أموالهم.

وقبل هيثم الجبوري، ظهر الفاسد صباح الكناني بشكل دوري في الفضائيات، كنزيه، عفيف، ما يؤكد  على العلاقة المشبوهة بين الفضائيات والفساد، حيث ظهر مرارا وتكرارا على الشاشات، فارسا ضد العمولات والرشاوى، ليتبين انه غارق فيها الى رأسه.

وقال المهندس الاستشاري، والمهتم بالشأن الاقتصادي يعقوب الخضر على تويتر، أن كثيرا من العراقيين كانوا يعرفون وواثقين من فساد هيثم الجبوري، ولكنه كان بكل المقابلات التلفزيونية ناكرا لكل تلك المعلومات، بعين صلفة، مرواغة ووقاحة لدرجة الاشمئزاز!
و اعتبر الباحث العراقي المقيم في لندن، عدنان ابو زيد، ا ان الفضائيات لعبت دورا خطيرا في تجميل الفاسدين، عبر استضافتهم الممنهجة وهم يتحدثون عن النزاهة ومكافحة الفساد.

وقال ابوزيد في تدوينة: الفضائيات لعبت دورا حقيرا في تجميل الفاسدين على انهم نزهاء و مكافحون للفساد. وضرب الباحث في المدعو صباح الكناني مثالا، على تسويق الفاسدين على انهم المخلصون والجادون في الحفاظ على المال العام.

ومن اخطر ما تواجهه الحرب على الفساد، وتحولها الى اكذوبة هي التسويات التي تطلق حريات الفاسدين من جديد، بعد ارجاعهم مبالغا من الاموال المنهوبة.

فقد أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء عن استرداد جزء إضافي قدره 2,6 مليون دولار من مبلغ 2,5 مليار دولار سُرقت من أموال الضرائب، من مسؤول حكومي يخضع للمحاكمة في هذه القضية، وهو هيثم الجبوري.

وأثارت القضية التي كُشف عنها في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، وتورط بها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال، سخطاً شديداً في العراق الغني بالنفط والذي يستشري فيه الفساد.

وعلى الرغم من أن الفساد متفشٍّ في كل مؤسسات الدولة في العراق، إلا أن المحاكمات التي تحصل في هذه القضايا، قليلة، وإن حصلت فهي تستهدف مسؤولين صغار سرعان ما يطلق سراحهم ايضا.

و افاد النائب في البرلمان العراقي باسم خشان، 01/04/2023 أن المبلغ الذي أعادته زوجة هيثم الجبوري ليس سوى جزء صغير من ثروة هائلة جمعها مستغلا منصبه في مجلس النواب (رئيس لجنة النزاهة النيابية) وهذا يجعل القضية أكبر من الكذب بشأن ذمته المالية .

وافاد: لقد سبق لي اني صورت من صفحة دائرة مراقبة الشركات الاردنية تظهر أن هيثم الجبوري يملك اكثر من ٩٠٪ من أسهم ثلاث شركات مسجلة في الاردن ويملك مولا تجاريا في عمان (مول الاهوار)، والمحال التجارية التي تعمل في المول…

وقال: أخبرت محكمة تحقيق النزاهة عن إثراء هيثم الجبوري غير المشروع وعن مساهمته في سرقة نور زهير جاسم وشركاءه المجهولين-المعروفين.

واستطرد: صورة المول وصورة صفحة عند دائرة مراقبة الشركات الباردين التي نشرتها تثبت صحة ما نشرته، وأنا لا اتحدث بغير دليل على الإطلاق، فشكرا لكل من ساهم بالقاء القبض عليه ونترقب احالته الى محكمة الجنايات وعقوبة تتناسب مع الجريمة.

ووصل الأمر بمديات الفساد، ان محكمة عراقية استدعت وزير العدل ومسؤولًا آخر في الوزارة على خلفية “تعطيل” تحقيق في قضية فساد محتملة، متعلقة بتوفير الطعام للسجون، بعد “امتناعهما” عن توفير مستندات، كما أفاد بيان صادر عن هيئة النزاهة الاتحادية الحكومية.

لا يُعرف بشكل دقيق مصير المتهم بسرقة أمانات الضرائب، نور زهير بعد اطلاق سراحه المؤقت، فيما الكثير من الفاسدين يطلق سراحهم بكفالة، واخرون يُستقدمون من قبل الجهات الرقابية والامنية والقضائية دون معرفه مصيرهم بالضبط، الامر الذي جعل من اخبار القاء القبض والاستدعاء غير مهمة للعراقيين.

بل ان الكثير من المتهمين بالفساد وحتى الذي تبتت عليهم التهم يتواجدون بكل حرية في كردستان او في دول الجوار.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.