المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الكشف عن فساد محافظ الديوانية: عقود بـ 17 مليار دينار

الكشف عن فساد محافظ الديوانية: عقود بـ 17 مليار دينار

11 يناير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأربعاء 01/11/2023، عن إقدام محافظ الديوانيَّة على توقيع عقود مناقصات بعد قرار سحب يده، مبيَّنة أن قيمة تلك المناقصات بلغت أكثر من (17) مليار دينار.

وافات الدائرة في بيان ورد لـ المسلة، بأن فريق من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكن من ضبط نسخ مصدقة من سجلات العقود والتحليل والإشعارات والإحالات الخاصة بالمناقصات بعد تاريخ سحب يد المحافظ، موضحة أن الفريق التقى السيد نائب المحافظ المكلف بإدارة المحافظة بغية اطلاعه على مضمون القرار القضائي.

وأضافت، بأن الفريق اطلع على نسخ أوليَّات العقود المحفوظة في قسم وذاتيَّة العقود والحاسبة المركزيَّة ومقار اللجان المركزيَّة والتحاليل، وقد توصل إلى أن توقيع عدد من المناقصات قد تم بتاريخ 2023/1/10.

وتابعت الدائرة فيما أفضت تحريات الفريق وجمعه للمعلومات والأدلة إلى أن إبرام عقود المناقصات تم دون توقيع أعضاء اللجان المركزيَّة على محاضر المراجعة والمصادقة والإحالة، وخلافاً لبنود تعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة المادة (خامساً) في وقت بلغت مبالغ تلك العقود أكثر من (16) مليار دينار.

يشار إلى أن رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) أصدر أمس الثلاثاء أمراً بسحب يد محافظ الديوانية (زهير علي الشعلان) لوجود ملفات تحقيقية بحقه عن شبهات فساد إداري ومالي، يجري النظر بها من قبل المحاكم المختصة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.