المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الموارد: سد الجزرة التركي سيؤثر على حصص العراق المائية

الموارد: سد الجزرة التركي سيؤثر على حصص العراق المائية

14 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: حذرت وزارة الموارد المائية، 07/14/2022، من تأثيرات سدة الجزرة المقرر انشاؤه من قبل الجانب التركي على نهر دجلة.

وقال مدير عام المركز الوطني للمياه في الوزارة حاتم حسين: تركيا تخطط منذ سنوات عديدة لإنشاء سد الجزرة على نهر دجلة، وحسب المعلومات ان تركيا لم تباشر حتى الآن بانشاء السد.

واضاف ان السد من السدود التي تؤثر على الحصص المائية لنهر دجلة.

واضاف: الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية ووزارة الخارجية ورئاسة الوزراء شددت على تحفظها من انشاء هذا السد لما له من تأثيرات على حصص العراق المائية كماً ونوعاً.

يشار الى ان العلاقات العراقية – التركية ي ملف المياه تشهد توتراً بعد دعوة وزير الموارد المائية مهدي رشيد الى استدعاء السفير التركي في العراق حول تصريحاته الأخيرة بشأن هدر المياه في العراق.

وقال وزير الموارد في بيان ان تركيا ليست وصية على العراق وعليها إطلاق حصة العراق العادلة والمنصفة حسب المواثيق الدولية، وذلك دون التدخل بسياسة العراق المائية.

واضاف ان تركيا دائماً تتحجج بموضوع هدر المياه في محاولة لخلط الأوراق لكي تعطي لنفسها الحق بتقليل حصة العراق المائية وهذا ما يحصل حالياً، علماً أن الخزن في سدودهم واصل لمناسيب تعتبر جيدة جداً.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.