المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدولار (لا يعود) الى وضعه.. لكن التيار الصدري (يعود) الى ثوريته..

الدولار (لا يعود) الى وضعه.. لكن التيار الصدري (يعود) الى ثوريته..

24 يناير، 2023

بغداد/المسلة: ترى آراء أن عودة التيار الصدري الى الساحة السياسية باتت قريبة، بعدما ظهر  رئيس الكتلة الصدرية السابق، حسن العذاري في ملعب جذع النخلة، وهو يقول: سنعود ونأخذها مثلما اخذ المنتخب العراقي كأس الخليج، وهو أمر انعكس على

انصار التيار الصدري في التواصل الاجتماعي، الذين تفاعلوا مع التصريح باعتباره اشارة واضحة الى فعل سياسي جديد للتيار الصدري.

تزامنا مع ذلك، قال النائب السابق من التيار الصدري فتاح الشيخ ان التيار سيعود ويأخذها وستعود مرةً أخرى صدرية وحكومة أغلبية.

وأضاف الشي في تصريح صحفي ان في هذه العودة لن تكون حصة التيار فقط 73 مقعداً فقط بل اكثر مع وجود المتحالفين معه.

لكن قراءات ترى ان قرار رئيس الوزراء محمد السوداني باقالة محافظ البنك المركزي خطوة استباقية لافشال تظاهرات التيار التي تعتبر بوابة العودة الى الفعل السياسي والميداني.

وكشف الاكاديمي والمحلل السياسي الدكتور علاء مصطفى عن اجتماع تخلله نقاش حاد حول إعادة سعر صرف الدولار.

وقال مصطفى لـ المسلة أن قرار إقالة ⁧‫محافظ البنك‬⁩ والإجراءات المتعلقة بمعالجة طيران الدولار، ما كان لها أن تتخذ لولا نقاش حاد في اجتماع  شهد انفعال اهم وابرز زعماء ⁧‫الاطار‬⁩ وامتعاضه من آلية إدارة سعر الصرف وانتهت بطرحه مجموعة نقاط عملية قبل مغادرته غاضباً طبق بعضها بقرار السوداني.

ويرى الكاتب عدنان أبوزيد، أن اي فعل احتجاجي جديد للتيار الصدري الى العمل السياسي سوف تدفع كل مناوئي الحكومة والاطار والتنسيقي الى التظاهر، ومنهم المدنيون والتشرينيون، ما يعني أن الصدرييين هم داينمو الاحتجاج في العراق.

واستطرد: الأمر المؤكد ان التيار الصدري قد قرر  العودة وفق توقيت محدد قابل للتغيير التكتيكي حسب الظروف، وانه ينسج بساط العودة على مهل، والاطار يدرك ذلك ومتحفز له أيضا.

والحقيقة أن عودة التيار إلى المشهد العام بدأت مع تنظيم أول صلاة جمعة موحدة في حكومة السوداني، فيما ترى مراقبات ان التيار سوف يتصيد اخطاء الحكومة، كي ينهض بكامل مشروع العودة.
لكن قيادي إطاري في تصريح لوسائل اعلام محلية قال ان الخلافات داخل قوى الإطار تضخيم واشاعات يقوم التيار الصدري بالترويج لها لإفشال الحكومة ومحاولة التأثير على وحدة الإطار التنسيقي
يرى المتابع للشأن العراقي،  مهدي صالح أن الرأي القائل بان عودة التيار الصدري لنشاطاته الشعبية والسياسية سيساهم في إعادة توحد الاطار ،أما اذا مابقي على صمته وانعزاله سيتفكك الاطار، صحيح جدا،  ولطالما نوهنا على ضرورة اتخاذ مثل هذا الموقف والقرار منذ سنوات.

السياسي المستقل سعد المطلبي يتحدث عن احتمالية عودة الصدريين إلى العملية السياسية إما من خلال رجوع التيار الصدري بزعيمه مقتدى الصدر أو بانشقاق كتلة سياسية منه وتكون بذلك حاملة لاسم التيار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.