المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ثمانية جرحى خلال تظاهرة في بغداد احتجاجاً على إحراق مصحف بستوكهولم

ثمانية جرحى خلال تظاهرة في بغداد احتجاجاً على إحراق مصحف بستوكهولم

23 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أصيب شرطي وسبعة متظاهرين بجروح في صدامات دارت خلال تظاهرة جرت أمام السفارة السويدية في بغداد الإثنين احتجاجاً على إحراق نسخة من المصحف في ستوكهولم، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وقال مصدر في وزارة الداخلية، شارك ما بين 400 و500 متظاهر تجمعوا أمام مقرّ البعثة الدبلوماسية للبلد الاسكندنافي، لوكالة فرانس برس.

وأضاف: وقع الصدام لدى قيام متظاهرين بإلقاء الحجارة والتقدم باتجاه قوات الامن ومبنى السفارة، فيما ردت قوات الأمن بضرب متظاهرين بالعصي، مؤكدا إصابة أحد عناصر الشرطة وسبعة متظاهرين بجروح خلال مواجهات.

ورفع المتظاهرون شعارات من بينها كلا للسويد، نعم للقرآن وذلك بعد يومين من إحراق السويدي-الدنماركي راسموس بالودان نسخة من المصحف في ستوكهولم.

وفي مدينة الباب، كبرى مدن الشمال السوري، تظاهر مئات الأشخاص للدوافع نفسها.

وأحرق متظاهرون العلم السويدي وأطلقوا هتافات معادية للسويد.

وأحرق الناشط اليميني المتشدّد المصحف احتجاجاً على عرقلة تركيا انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

ولم تتدخّل الشرطة السويدية لمنعه من إحراق المصحف لأنّها اعتبرت أنّ حرية التظاهر والتعبير المكفولتين دستورياً في السويد تجيزان له القيام بما قام به.

وأثار الترخيص الذي مُنح لتنظيم التظاهرة توترًا دبلوماسيًا مع تركيا التي ندّدت بجريمة كراهية واضحة وألغت زيارة لوزير الدفاع السويدي كانت مقررة الأسبوع المقبل، ما يزيد تعقيد المحادثات حول انضمام السويد إلى الناتو الذي تعرقله أصلًا أنقرة.

وأعربت دول إسلامية عديدة أخرى عن سخطها ممّا حصل في العاصمة السويدية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.