المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: اجرينا محادثات مع دول الخليج حول حرب اوكرانيا

ايران: اجرينا محادثات مع دول الخليج حول حرب اوكرانيا

24 يناير، 2023

بغداد/المسلة: أكد مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، 24 كانون الثاني، 2023، أن بلاده أطلعت بعض دول الخليج على موقفها من الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن “بلاده أجرت محادثات مع بعض الدول الخليجية بشأن هذه الحرب”.

وقال المدير العام للمنطقة الخليجية بوزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، في حديث لوكالة أنباء “برنا” الحكومية، إنه “في المحادثات التي أجريناها مع بعض دول الخليج بشأن الحرب في أوكرانيا، أوضحنا وجهة نظرنا وقلنا أننا ضد الحرب، والحرب ليست حل نهائي لهذه الأزمة، ونحن محايدون”.

وأضاف عنايتي: بعض الأشياء التي تم ذكرها هي في شكل مسائل غير مؤكدة، ونحن مستعدون للتحدث مع أوكرانيا؛ ولقد حددنا وجهة نظرنا لبعض دول الخليج، كما استمعوا وفهموا وجهة نظرنا، ونأمل أن يتم حل هذه القضية التي تمثل مشكلة للجميع ومنطقة الخليج من خلال الحوار ومنهج الأطراف المعنية”.

وعن علاقات إيران مع دول الخليج، أوضح عنايتي “رحبنا بعودة سفيري الكويت والإمارات، ونتيجة الأحداث التي وقعت في ذلك العام (عام 2016)، استدعت الإمارات سفيرها وانخفض مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى دبلوماسي”.

وأضاف: هذا العام أرسلت الإمارات السيد سيف محمد عبيد الزعابي إلى طهران، ورفع مستوى العلاقات إلى مستوى سفير، وقمنا بتفعيل دورة علاقتنا بشكل كامل مع الإمارات، وفي هذا الصدد كانت هناك تبادلات بين الوفد الإيراني والإمارات.

وأوضح عنايتي: “بشكل عام، تؤكد دول المنطقة، وخاصة قطر وعمان، على سير الأمور وفعالية الإجراءات في المنطقة، وربما يرجع ذلك إلى نوع السياسة الخارجية ووجهات النظر الموجودة في المنطقة، ورسموا لأنفسهم نهجًا، ودائمًا ما يسيرون في هذا الاتجاه بطريقة متوازنة وموجهة نحو الحوار”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.