المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فلسطينيو العراق بلا رعاية اممية؟ من يعيد لهم حقوقهم

فلسطينيو العراق بلا رعاية اممية؟ من يعيد لهم حقوقهم

8 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:

نبيل سمارة

جفت اقلامنا ونحن نكتب عن فلسطينيو العراق . فمنذ سنوات وهم يعانون من اوضاع صعبة دون أن يلتفت إليهم اي مسؤول . فالكل تخلى عنهم ولم يعدوا في ذاكرة احد وعلى رأسهم مفوضية اللاجئين التي قطعت عن ٢٠٠ عائلة فلسطينية بدل الايجار ليكونوا ضحية الزمن الصعب الذي لا يرحم .

هذا الزمان أتعب ابن الوطن نفسه فكيف بلاجئ لا يملك سوى الكرامة التي بدت تتلاشى لعدم انتباه المسؤولين لهذه الشريحة المهمشة و المحطمة ؟ .

فلسطينيو العراق اعتبروا أن جنسيتهم الفلسطينية سبب بلائهم وهي من جعلتهم ليكونوا بؤساء محطمون . فالكل يعتاش على قضيتهم ويتاجروا فيها و يوعدون بحلها .

في اليوم استلم عشرات المكالمات من فلسطينيين قطعت عنهم مفوضية اللاجئين ايجار شققهم واخرهم اللاجئ الفلسطيني ايوب الذي حلفني أن أكتب عن معاناته الملتهبة . ايوب الذي يبلغ فوق الخمسين من العمر . يعيش وحيدا فريدا بعد أن توفت اخته التي كانت تعمل خادمة في نادي حيفا الفلسطيني يعطوها اجر بخس لا يكفي حق المواصلات . ايوب الذي يعاني الأمراض و يشتري الدواء بأسعار غالية لتثقل كاهله وتمنعه من سداد ايجار شقته الصغيرة وكأنها كهف مظلم فايوب هو انموذج بين ٢٠٠ من ارباب العوائل .

في الآونة الأخيرة تعرض الكثير منهم لجلطات قلبية ودماغية ومنهم من مات ومنهم من حاول الانتحار بسبب عدم تمكنهم من دفع الإيجار في ظروف صعبة للغاية منهم في الذكر الفلسطيني المرحوم أيمن يوسف الحجازي الذي توفى نتيجة جلطة قلبية بسبب التفكير على أولاده الثلاث المعاقين الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة ولم يلتفت اليه اي مسؤول فلسطيني أو المنظمات الإنسانية ليترك مجتمع اهمله وقسى عليه .

وصاروا هؤلاء المظلومون يعدون في اصابعهم عن كل وفاه تحصل ليدونوها في سجل عزائهم وخراب حياتهم المستمرة ما دام مفوضية اللاجئين تتعامل معهم وفق ما تقتضيه حاجتهم السياسية والمصلحية ؟! ..


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.