المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البنتاغون: الصين تعتزم غزو تايوان وأمريكا يمكنها منع ذلك

البنتاغون: الصين تعتزم غزو تايوان وأمريكا يمكنها منع ذلك

9 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي المسؤول عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إيلي راتنر، الخميس، إن الصين تنوي غزو تايوان بحلول نهاية العقد لكن الولايات المتحدة يمكنها منع ذلك.

وذكر راتنر خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: أعتقد أن لديهم نية لكنني أعتقد تمامًا أنه يمكننا الوصول إلى نهاية هذا العقد دون أن يرتكبوا عدوانًا كبيرًا على تايوان.

وأضاف أن وزير الدفاع (لويد) أوستن أكد مرارًا أنه ووزارة الدفاع لا يعتقدان أن غزو تايوان وشيك أو حتمي، ولا يزال هذا تقييمنا.

من جانب آخر، قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، خلال جلسة الاستماع إنه منذ 2010، أخطرنا الكونغرس بقرار بيع أسلحة إلى تايوان تزيد عن 37 مليار دولار، بما في ذلك أسلحة تفوق الـ21 مليار منذ 2019.

وأضافت: نعتقد أن هذا الأمر بالغ الأهمية ونحن بحاجة إلى مساعدتهم في تعزيز قدراتهم السلاحية ومساعدتهم على تدريب ودمج الاحتياطي لديهم، والتأكد من أن لديهم أنظمة متحركة وفعالة.

ووصلت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، إلى أدنى مستوياتها بسبب تايوان، وتصاعد التوتر في أعقاب تحليق منطاد صيني فوق ولاية مونتانا، وتأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى بكين، التي من المفترض أن تكون الأولى لوزير خارجية أمريكي إلى الصين منذ 2018 وكانت تهدف إلى تخفيف التوترات مع المنافس الرئيسي في العالم.

وتصاعدت التوترات حول تايوان بشكل ملحوظ، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى الجزيرة، مطلع آب/ أغسطس.

وأدانت الصين، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، زيارة بيلوسي، ورأت في هذه الخطوة دعم الولايات المتحدة للانفصالية التايوانية؛ وأجرت مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وتسعى تايوان إلى الاستقلال بشكلٍ تام عن الصين لكن بكين تعتبرها جزءاً من أراضيها، وتطالب المجتمع الدولي باستمرار، بالاعتراف بتبعية تايوان لها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.