المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجواز الالكتروني.. هل يُخرج العراق من قائمة الدول الأسوأ في وثائق السفر؟

الجواز الالكتروني.. هل يُخرج العراق من قائمة الدول الأسوأ في وثائق السفر؟

16 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يجد جواز السفر العراقي نفسه اليوم ضمن قائمة أضعف جوازات السفر لعام 2023.

وحسب تصنيف شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة هينلي وشركاؤه، جاء ترتيب العراق ضمن قائمة اسوء 10 دول.

ومنذ 2003، أصبح ترتيب الجواز العراقي في جميع التقارير والإحصائيات الدولية ضمن المراتب المتدنية، الأمر الذي يشعر العراقيون بانهم غير محترمين، في الدول الاخرى، وان فرصهم في السفر الى دول العالم المختلفة، ضئيلة

وتعمل الحكومة العراقية على تحسين صورة الجواز العراقي عبر اصدار الجواز الإلكتروني الذي قد يخرج العراق من قائمة اضعف الجوازات في العالم.

ويقول مدير الجوازات ماجد عدنان  إن الجواز الإلكتروني يحمل أكثر من 15 إلى 18 علامة امنية ظاهرة ومخفية، وبالتالي سيكون من الصعب جداً التلاعب به أو تزويره.

ويحتوي أيضا على شريحة (السيم كارد) التي تضم جميع المعلومات المتعلقة بحامل الجواز، علاوة على بصمة الوجه التي يخلو منها الجواز الحالي والتي ستمكن من التعرف على جميع المعلومات الخاصة بصاحب الوجه بعد عرضه على أجهزة الحاسوب، الأمر الذي سيسهم بتعزيز الأمن.

ويأتي إصدار الجواز المذكور ضمن مشروع التوأمة الإلكترونية الذي تعمل وزارة الداخلية من خلاله على ربط البطاقة الموحدة بمديرية الجوازات لتكونا ضمن شبكة معلوماتية واحدة.

ويترقب مواطنون في ان الجواز الالكتروني الجديد سيحسن وضع العراق الدولي لان هناك الكثير من الدول التي لا تحبذ التعامل بالجواز البارومتري العراقي.

واعتبر المهندس عبد الله خضير، ان من مميزات الجواز الالكتروني استغناء المواطن عن موضوع جلب الصكوك لغرض إصدار الجواز وسيتم ذلك إلكترونيا.

ويتيح الجواز العراقي لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 27 دولة فقط، فيما سيحتاج حاملو الجواز إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 202 دولة.

ويدعو المتابع للشأن العراقي، الطبيب الصالح الى إعادة الاحترام والتقدير لجواز السفر العراقي الذي يعد الان أضعف جواز سفر في العالم.

وتتحدث المهتمة بالشأن العراقي خالدة خليل عن مؤشر  أن هينلي ٢٠٢٣ جاء الجواز العراقي في المرتبة ١٠٨ من أصل ١٠٩ ويتم ترتيب جوازات السفر عالميًا بناءً على عدد الدول التي يتيح كل جواز سفر لحامليه إمكانية السفر إليها بدون تأشيرة ويحق للعراقي أن يسافر الى ٢٧ دولة بدون تأشيرة ويحتاج الى تأشيرة للسفر الى ١٧١ دولة.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.