المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس البنك الدولي يتنحى عن منصبه بشكل مفاجئ

رئيس البنك الدولي يتنحى عن منصبه بشكل مفاجئ

16 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يعتزم ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي التنحي بشكل مبكر عن منصبه، في قرار وصف داخل أروقة البنك بأنه “مفاجئ”، فيما تشير تقارير إلى أن القرار يرتبط بشكل ما بالبيت الأبيض.

ووفقا للمتبع منذ فترة طويلة، فإن حكومة الولايات المتحدة هي المنوط بها اختيار رئيس البنك الدولي فيما يختار القادة الأوروبيون رئيس صندوق النقد الدولي.

وعين دونالد ترامب، مالباس في المنصب عندما كان رئيسا للولايات المتحدة.

ولكن الرجل تعرض لانتقادات من البيت الأبيض الذي يحكمه جو بايدن حاليا، بسبب عدم وضوح موقفه من الإجماع العلمي على الاحتباس الحراري العالمي.

تمارس الأمم المتحدة وقادة العالم والجماعات البيئية ضغوطا منذ أكثر من عامين من أجل تغيير قيادات البنك الدولي لتمهيد الطريق لاختيار رئيس جديد يجري إصلاحات على مسار عمل البنك كي يستجيب بشكل أكبر لقضية تغير المناخ.

وتجدد الضغط على مالباس في سبتمبر أيلول عندما تعثر رئيس البنك الدولي في أثناء إجابته على سؤال حول ما إذا كان يؤمن بالإجماع العلمي على تغير المناخ وهو ما أثار إدانة البيت الأبيض.رئيس


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.