المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المباحثات الثنائية: أمريكا تستعجل فرض الوصاية على العراق في الطاقة والدولار والتكنولوجيا

المباحثات الثنائية: أمريكا تستعجل فرض الوصاية على العراق في الطاقة والدولار والتكنولوجيا

16 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:  يخلو البيان العراقي الامريكي بعد انتهاء مباحثات ثنائية في واشنطن، من تأجيل القيود الامريكية على أسواق صرف الدولار في العراق، فيما ركز على تحقيق استقلال الطاقة في اشارة الى ابعاد الشراكة الايرانية، فضلا عن استعداد امريكي لربط النظام التكنولوجي العراقي بالاليات الاميركية ما يعني هيمنة مطلقة على مسارات السياسية والاقتصاد في العراق.

وفي البيان، أكدت واشنطن انها ستساعد العراق لتحقيق استقلاله في مجال الطاقة واستثمار الغاز المصاحب بهدف تحقيق استغنائه عن الغاز الايراني الذي يحتاجه حاليا لتوفير الطاقة الكهربائية لمواطنيه.
كما ان الشركات الاميركية الخاصة في مجال التكنولوجيا سيكون لها دخول قوى لمواجهـة تـحـديات الطاقـة فـي الـعـراق.
ولم يستجب الجانب الاميركي لطلب تأجيل قيود واشنطن المصرفية الاخيرة التي فرضتها على بغداد، لكنه رحب بالاصلاحات النقدية العراقية.

وافادت منظمة هيرتج  الامريكية المقربة من البيت الأبيض ان الوفد العراقي في واشنطن، وبعد مواجهة طلباته بالحصول على فترة اعفاء من القيود الامريكية على نقل الدولار الى العراق، تراجع عن مطالبه السابقة واتجه نحو المطالبة بــ “إرخاء” القيود الحالية، بدلاً من إلغائها مؤقتاً”.

وكان وكالة رويترز نشرت عن ان العقوبات الأمريكية على البنوك التجارية العراقية تهدف لزيادة الضغوط على برنامج ايران النووي وان أمريكا تستخدم القيود الصارمة على الدولار في العراق كرسائل تحذير للسوداني للبقاء على اطلاع بالمصالح الأمريكية.

ويرى المراقب للشأن العراقي علي الربيعي ان ما يحدث هو  وصاية امريكية فعلى رغم خروج العراق من البند السابع حسب القرار 2621 الذي ينص على إنهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة للتعويضات ورفع كافة القيود المالية لكن البنك المركزي العراقي لا يستطيع سحب الاموال من المصارف الاميركية.

وافاد بيان لجنة التنسيق العليا الأميركية – العراقية  ان “كلا من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ووزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قد ترأس وفد بلاده في اجتماع للجنة التنسيق العليا التي انعقدت وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بينهما عام 2008. حيث شدد الوفدان على عزمهما تعميق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين عبر مجموعة كاملة من القضـايا الثنائية من أجل المصالح الوطنية لكل من البلدين ومصـالحهما المشتركة في الاستقرار الإقليمي”.
واعتبر البيان المشترك هذا الاجتماع بمثابة الاول للجنة التنسيق العليا يركز على التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع الطاقة، وتغير المناخ، والذي يعتبر علامة على شراكة استراتيجية ناضجة في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وضـم الوفد العراقي ممثلين رفيعي المستوى لوزارات النفط والمالية والخارجية فيما ضم الوفد الاميركي ممثلين عن وزارات الخارجية والخزانة والطاقة والتجارة ومنسق مكافحة الفسـاد العالمي ومنسـق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسـط .

واوضح البيان المشترك ان الجانين بحثا التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي، بما في ذلك أسـواق سعر الصرف الموازية حيث رحبت الولايات المتحدة بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية، وأيضاً الإصلاحات في مجال السياسة النقدية، وتحديث القطاع المصرفي والمالي، ومكافحة الفساد، ومنع التلاعب بالنظام المالي- الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في تعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق، بما في ذلك تعزيز الأسواق المالية وأسواق الصرف”.

وأكد الوفد الأميركي دعمه لجهود العراق المستمرة لبناء القدرات الفنية وتنفيذ المعايير الدولية لحماية النظام المصرفي من الجرائم المالية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب. .. كما اكدا العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق من أجل تحسين أوضـاع الشعب العراقي.

وأكد الوفدان الأميركي والعراقي تطابق وجهات النظر بأن السـعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة أمر ضـروري لتحقيق أقصى قدر من الازدهار الاقتصادي للعراق وحماية سيادته.
كما ابدى الوفدان موافقتهام على ان للعراق فرصـة تاريخية للاستثمار في مبادرات البنية التحتية للطاقة المصممة لتحسين خدمات الكهرباء للشـعب العراقي، وتأمين الاكتفاء الذاتي من الطاقة للعراق، وتخفيف الضـرر البيئي لكل من المناخ العالمي والصـحة العامة العراقية.

توفير الغاز الطبيعي وتحديث البنية الكهربائية
وتحقيقا لهذه الغاية، قرر الجانبان تسـريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق، وتحديث البنية التحتية لتوزيع الغاز الطبيعي، وتقليل تسـرب الميثان، والربط الإقليمي لشبكة الكهرباء العراقية، وتحديث البنية التحتية للكهرباء في العراق، واستكشـاف فرص الطاقة المتجددة.
وأشـاد الوفد الأميركي بالتزام العراق بمشــاريع الربط الكهربائي الإقليمي مع الأردن والمملكة العربية السـعودية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.