المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مواكب تطوعية وجهود شعبية ورسمية لتوفير الخدمات والامن لزوار الكاظمية في بغداد

مواكب تطوعية وجهود شعبية ورسمية لتوفير الخدمات والامن لزوار الكاظمية في بغداد

16 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: تستمرّ جموع الزوار بالتوافد إلى مدينة الكاظمية في بغداد لإحياء زيارة الإمام موسى الكاظم (ع) في ذكرى شهادته، وسط إجراءات أمنية وخدمية واسعة.

وتتضمن الطقوس الدينية السير على الأقدام من مناطق بغداد المختلفة وبعض المحافظات باتجاه منطقة الكاظمية حيث مرقد الإمام الكاظم.

وشهد طريق الزائرين إجراءات أمنية وجهود خدمية وصحية لتأمين الزوار وخدمتهم.

وتنتشر الآلاف من المواكب الحسينية ومئات المفارز الطبية في الطرق المؤدية الى مدينة الكاظمية لتقديم الخدمات، فيما سخرت الدوائر الحكومية كامل جهودها لإنجاح الزيارة.

وشرع أصحاب الهيئات الخدمية بنصب مخيماتهم لتهيئة الطعام والشراب وأماكن النوم للزائرين على الطرق المؤدية الى مدينة الكاظمية.

وفي الجانب الأمني انتشرت القوات الأمنية والحشد الشعبي في طريق الزائرين ومحيط الكاظمية وداخل المدينة لتأمين الزيارة التي لم تسجل حتى الآن أي خرق يذكر، ما يدل على نجاح الخطية الأمنية الخاصة بالزيارة لتظافر جهود الجميع وتعاون الزائرين والمواطنين مع الأجهزة الأمنية.

وتابع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ميدانياً الإجراءات الأمنية وسير تنفيذ الخطط المعَدّة لتأمين مراسيم ذكرى وفاة الامام الكاظم موسى بن جعفر سابع الائمة الاثنا عشر لدى الشيعة والتي يُطلق عليها الزيارة الرجبية من مقر اللواء الثامن بالشرطة الاتحادية واطلع على تنفيذ الخطّة الأمنية لتأمين المناسبة.

وتتضمن الخطة الأمنية شقين أمني وخدمي حيث فرضت القوات الأمنية ثلاثة اطواق امنية الأول يبدأ من دخول الزائر الى مدينة بغداد والثاني يبدأ خارج مدينة الكاظمية والثالث يبدأ من داخل الكاظمية.

وفي الجانب الخدمي، فانه يشمل تسهيل دخول عجلات كثيرة سواء من امانة بغداد ام من باقي المحافظات كعجلات الماء والنفايات والعجلات التي تقدم الخدمة للزائرين إضافة الى وجود مستشفيات ميدانية ونقاط لتقديم الدواء والمساعدات الطبية وعجلات الإسعاف وأطباء متخصصين.

كما وفّرت المديرية العامة للنقل والتموين التابعة لهيئة الحشد الشعبي آليات حديثة لنقل الزائرين داخل مدينة الكاظمية مجانا وعلى مدار 24 ساعة متواصلة ضمن الخطة الخدمية.

ويقول محمد احد الزائرين المتوجهين صوب مدينة الكاظمية، ان الخدمات متوفرة على طول الطريق، المواكب المتواجدة تقدم اشهى أنواع الطعام.

واعتبر المهندس سلام حاتم ان التعاون بين المفارز الصحية والأمنية والمواكب الحسينية من ابرز عوامل إنجاح الزيارة الرجبية.

وتقول الزائرة ميسم ان الجميع يتسابق في الكرم وتقديم افضل الخدمات للزائرين.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.