المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإقليم: تفاهم جيد بين أربيل وبغداد حول الموازنة

الإقليم: تفاهم جيد بين أربيل وبغداد حول الموازنة

1 مارس، 2023

بغداد/المسلة: أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أن هناك “بعض التقدم والتفاهم الجيد” حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية، معرباً عن أمله بأن يقر مجلس النواب العراقي مشروع القانون في أقرب وقت.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الأربعاء (1 آذار 2023)، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية اللورد طارق أحمد.

في الاجتماع الذي حضره السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون-ريتشاردسون، أشار اللورد طارق أحمد إلى أن “إقليم كوردستان شهد تطوراً وتقدماً وإعماراً لافتاً للنظر منذ زيارته الأولى إلى الإقليم عام 2018″، بحسب بيان لحكومة إقليم كوردستان.

وأضاف أن لـ “إقليم كوردستان مكانة مهمة وخاصة في المنطقة مجدداً التأكيد على “رغبة بلاده في المضي بتعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان”.

من جانبه شكر رئيس حكومة إقليم كوردستان، بريطانيا على “دعمها المتواصل لإقليم كوردستان”، وقدم “نبذة عن الإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة في مجالات التنويع الاقتصادي والاهتمام بالقطاع الزراعي، وتصدير المنتجات المحلية إلى الأسواق الخارجية، والتحول الإلكتروني في الخدمات العامة والشؤون الحكومية”.

وتناول الاجتماع “أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”، إذ اتفق الجانبان على أن “حل تلك المشاكل، بموجب الدستور، يصب في مصلحة جميع المواطنين ومختلف مكونات العراق”.

في هذا السياق، أشار مسرور بارزاني، إلى أن “هناك بعض التقدم والتفاهم الجيد حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية، خاصة وأن إقليم كوردستان يشارك للمرة الأولى في إعداد مسوّدة مشروع قانون الموازنة”، معرباً أمله بأن “يقر مجلس النواب العراقي مشروع القانون في أقرب وقت، بما يضمن الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كوردستان في إطار الدستور”.

كما تم التشديد على “سيادة القانون وحماية الاستقرار ودعم استمرارية الحكومة الخدمية، وأهمية تنفيذ اتفاق سنجار وإخراج الميليشيات والقوى المسلحة غير القانونية وتطبيع الوضع في المنطقة وضمان عودة النازحين إلى مساكنهم”.

جانب من اجتماع رئيس حكومة إقليم كوردستان ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.