المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الى رئيس الوزراء: شئ من الصراحة عن هموم المتقاعدين

الى رئيس الوزراء: شئ من الصراحة عن هموم المتقاعدين

5 مارس، 2023

بغداد/المسلة: كتب صادق الصافي..

الى  دولة السيد رئيس الوزراء المحترم

السلام عليكم

شخصياً و يشترك معي في الرأي غالبية المواطنين العراقيين ، بأن الوجود المشرق لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني على رأس هرم السلطة الوطنية العراقيه هو مكسب تاريخي عظيم ، ولا اخفي عليكم انني ومجموعة كبيره من المواطنين في مدينتنا وسط النرويج- كنا متحمسين جداً ، ابتهجنا بفرح غامر و نثرنا الورود و وزعنا الحلوى ،احتفالاً بانتخابه لثقتنا بكفاءته المهنيه و ارادته الوطنية الصلبه القويه و انسانيته المخلصة.

ومع كل الاحترام لجهود سيادتكم الواضحة لكل مواطن امين ، فانني تابعت ردود الافعال لدى شريحة مهمه من المتقاعدين وقصدت وحرصت توضيح بعض الشكاوى والمناشدات بأيجاز و التي نشرت في المواقع الالكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعه.

1-هذه المجموعة من المتقاعدين – تعتبر الحزمة الاخيره من الاصلاحات وتسهيل الاجراءات للمتقاعدين والتي صدرت اخيرا من مجلس الوزراء الموقر ، بانها تخص وتهتم بالمتقاعدين الجدد أو الذين سيتقاعدون لاحقاً .

2- نقابة المتقاعدين أعلنت عن مطالباتها بزيادة رواتب المتقاعدين و التاكيد على متقاعدي ( الحد الادنى ) الى الضعف ، لكي يتمكنوا العيش بأكتفاء نسبي ، يحفظ لهم كرامتهم الانسانيه بشكل مشرف.

3- اصحاب الشيبة البيضاء ينتظرون مبادرة السيد رئيس الوزراء المحترم في مفاجاة كبيرة ساره ، خاصة وهم ينظرون الى الله أولاً ثم له .

4-تأمل نقابة المتقاعدين الموافقة على مقابلة سيادته لشرح وجهة نظرهم بشكل مفصل و بيان ظروف الحياة ومعاناة ملايين المتقاعدين.

5- هناك من يقول – نطالب بالتظاهرات في كل محافظة لابراز حقوقنا المشروعة والمغيبة من الحكومات السابقة كافة ؟

6- الحزمة الاخيره من الاصلاحات للمتقاعدين قد تشمل فئة قليله لا تتجاوز 10‎%‎ ، وماذا عن الاكثريه الباقيه من المتقاعدين الاقدم.

7- العراق بقيادة الاستاذ السوداني المحترم ، يحتاج لثورة شاملة في الاصلاحات الحقيقية الواقعية الملموسه ، بضمنها اصلاح حقوق حوالي 3 ملايين من الفئةالمضحية( المتقاعدين).

8- أشاد كثير من المتقاعدين بوصفهم للسيد رئيس مجلس الوزراء المحترم بأنه رجل الانسانيه وطني متواضع عادل منصف و شجاع .

9- هناك مجموعة من المواطنين لديهم خدمة 20 سنه ( اقل او اكثر ) قدموا استقالاتهم في زمن النظام السابق ولم يحصلوا على اي حقوق تقاعديه او تكريميه ، و يطلبون من سيادته شمولهم لانهم خدموا الوطن لسنوات طويله بشكل فعلي ؟

10- هناك ( البعض ) اعتبروا الحكومات السابقة ( صامته – مغلسه ) ولا تسمع نداءات المتقاعدين المتضررين الذين يعانون من ضنك غلاء المعيشة- الايجارات / الامراض المزمنة و الاطباء و الادويه – دراسة الاولاد – الكهرباء والماء و المولدات – و واجبات اجتماعيه – ويطالبون سيادته بقرارات استثنائيه شجاعة تحسب له و تغير واقع الحياة للمتقاعد في حياة كريمه .

11- تطبيق المادة 36 من قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014. وانهاء معاناة بعض المشمولين بهذه الماده وفقراتها .

12- اعتبر ( البعض ) عرقلة تحسين مستوى المتقاعدين ، يقف خلفها ( اعداء النجاح ) جهات ( معتمه رماديه ) تريد عرقلة الاصلاحات العامه التي تقوم بها الحكومة الحالية.

13-السيد رئيس مجلس الوزراء الحالي زار و تفقد دولاً مهمه كثيره في العالم و اطلع على تجارب حيه واقعيه في الدول المزدهرة المتحضره ومنها النرويج و له معرفة واسعه في الحقوق الانسانيه ومنها حقوق المتقاعدين وكبار السن و يعرف المزايا الانسانية والخدمية والترفيهيه والحياة الحره الكريمه التي توفرها تلك الدول لمواطنيها المتقاعدين خصوصاً و تكريمهم بالمبادرات التي تخدم واقعهم المادي والمعنوي الصحي والخدمي

14-يتطلب من سيادته توجيهات ملزمه للدوائر الحكومية لبذل قصارى الجهد والمزيد من التقدير والاحترام لذوي الشيبة البيضاء ( المتقاعدين ) بكل صنوفهم ( مدنيه و عسكريه ) لانهم بذلوا اعمارهم وافنوا حياتهم من اجل خدمة وطنهم ، والزام الجهات الحكومية وحتى الاهليه بتسهيل مهامهم ومراجعاتهم جهد الامكان و محاسبة الموظفين المتلكئين و المرتشين و المبتزين من اجل انجاز معاملاتهم ، والتفضل بايجاد فرع خاص لشكاواهم مرتبطه بالنزاهة وانصافهم بالعدل والاحسان .

15-حقوق المتقاعدين في الحياة الحرة الكريمة والعيش المحترم يحتاج مساندة ( النواب في البرلمان ) لدعم تشريعات الحكومة الجديدة بشكل كاف . كما ينعم المتقاعدين في دول الخليج و اوربا وغيرها من الدول التي تحترم متقاعديها ، والعراق بفضل الله بلد ثري غني وخيمة العراق واسعه تشمل الجميع ، و يستنكر المتقاعدين تصريحات بعض النواب ( القله ) لايجاد تبريرات الموازنة و التضخم التي تقمع لقمة العيش للبسطاء ، فيما يسكت هولاء القله عن الامتيازات الممنوحة المذهله للنواب والوزراء و الاف الدرجات الخاصه ؟ ويتساءلون هل تكفي 500 الف رصيداً لتلفون النائب او المسؤول الخاص ؟

16- طالب و اقترح بعض المتقاعدين تعميم مقاطعة الانتخابات البلديه و النيابية من قبل ملايين المتقاعدين و عوائلهم في حالة عدم اصلاح الاوضاع المعيشيه وزيادة الرواتب بشكل كافي .

17- مطالبة ( البعض ) برفع عريضة احتجاج لاشعار الامم المتحدة بهموم ملايين المتقاعدين وفقر الحال و قلة المورد و تعسف الاجراءات في الدوائر الحكومية التابعة بمراجعاتهم .

18- مطالبات برفع ( الدعاء لله ) على الحكومات السابقة ؟ لانهم خذلوهم ؟ وابقوهم في العوز ، رغم الثراء الفاحش لكبار المسؤولين ؟

و يأملون خيراً في هذه الحكومة .

19- البعض -كتب – ان الحكومات السابقة شرعت القوانين ولم تنفذها على ارض الواقع ؟ لو كانت بعض مواد القانون تخص المتنفذين الكبار ( …) فطبقوها على عجل ( فورا )

20- نحن المتقاعدون ننتظر حكمة وانسانية الاستاذ السوداني المحترم. و املنا انه سيخطو خطوات استثنائيه جريئة شجاعه ، وان يتخطى الروتين و مجاملة المستشارين لانقاذ ملايين المتقاعدين و عوائلهم و املهم كبير . خاصة وانهم لهم تجارب غير ساره مع الحكومات السابقة التي لم تنصفهم واعطت ( الاذن الطرشه ) و حصدت كراهية الناس لهم .

21- بعض المواطنين طالبوا باعادة سن التقاعد الى عمر 63 سنة.

22-بعض المواطنين طالبوا بضرورة الاسراع بمساواة رواتب المتقاعدين ؛ توحيد رواتب المتقاعدين ( عسكريين ضباط و منتسبين و مدنيين ) انصافاً للعدالة.

23- مجموعة من المتقاعدين اعترضوا على الفارق الكبير بين رواتب المتقاعدين الذين افنوا اعمارهم بالخدمة 20 سنه او اكثر. خدمة فعليه و يستلم الراتب الحد الادنى 500 الف ؟ بينما رواتب ( رفحاء السعوديه ) لكل شخص من العائلة 1 مليون و ربع المليون او اكثر ل 3 سنوات في كمب تحت رعاية الامم المتحدة؟

24- المتقاعدين خسروا ربع رواتبهم بفعل المضاربات بالدولار. وارتفاع اسعار السلع الغدائيه و الكهربائيه والالبسة والخدمات وعدم عودتها للوضعيات الطبيعيه و هم ( لا ناقة لهم و لا جمل )؟

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.