المسلة

المسلة الحدث كما حدث

زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي: العراق اليوم شريكا مهما وحان الوقت لترك الحرب هناك للأبد

زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي: العراق اليوم شريكا مهما وحان الوقت لترك الحرب هناك للأبد

9 مارس، 2023

بغداد/المسلة: في الاربعاء الماضي، أقرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي، تشريعا من الحزبين لإلغاء تفويضات القوة العسكرية في حرب العراق والخليج ، والتي لا تزال سارية بعد سنوات من انتهاء الصراع.

وأقر مشروع القانون، الذي رعاه السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا) وتود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا) ، بأغلبية 13 إلى 8 أصوات في اللجنة.

وقال كين إن تفويض حرب الخليج عام 1991 وتفويض حرب العراق لعام 2002  قد تأخرا لعقود ، ويمكن من الناحية الفنية إساءة استخدامهما من قبل رئيس في منصبه.

وقال كين في بيان: “الكونجرس لديه مسؤولية دستورية وأخلاقية لإلغائها حتى لا يتمكن الرؤساء في المستقبل من استخدام هذه التفويضات كشيك على بياض لإرسال العسكريين إلى طريق الأذى”.

وانتهت حرب الخليج عام 1991 بعد حملة عسكرية قصيرة بقيادة الولايات المتحدة في الكويت وبعض أجزاء من العراق. وسحب الرئيس السابق أوباما القوات الأمريكية من العراق عام 2011 ، وبذلك أنهى الغزو عام 2003.

وتم تقديم محاولات إنهاء التراخيص لاستخدام القوة العسكرية (AUMF) في حرب الخليج وحرب العراق عدة مرات من قبل في الكونجرس ، بما في ذلك محاولة العام الماضي التي تعثرت في أعمال الكونجرس.

هناك بعض الدلائل على أن عمليات إلغاء AUMF تكتسب زخمًا الآن. وتم تقديم مشروع قانون مصاحب في مجلس النواب وتعهد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) بدعم التشريع بمجرد طرحه على أرض الواقع.

في تغريدة الأسبوع الماضي ، قال شومر “نحن بحاجة إلى ترك حرب العراق وراءنا مرة واحدة وإلى الأبد”.

في وقت لاحق من هذا الشهر ، سنحتفل بالذكرى العشرين لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة. هكذا قال يونج الذي استطرد بالقول إن العراق اليوم شريك للولايات المتحدة ، لكن قال ان إلغاء هذه القواعد التي عفا عليها الزمن سيظهر التزام أمريكا بالسيادة العراقية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.