المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقدير الموقف

15 مارس، 2023

بغداد/المسلة:

عقيل الطائي

تقدير الموقف هو علم ومفهوم يجب ان يتوفر في القادة في جميع المجالات العسكرية المدنية السياسية الادارية الاجتماعية وحتى الثقاقية والنفسية وعندما نقول قادة يجب ان تتوفر فيهم شروط القائد وكارزما القائد.

اذن هي عملية (مركبة تقوم على جمع المعلومات بعناية وعلى ضوئها تتخذ القرارت ان كانت مرحلية او استراتيجية والقرار السليم اتجاه المشكلة التي نحن بصددها.

اذن هو مفهوم مهم في القيادة واتخاذ القرار اتجاه مشكلة ما قد تكون انية او مرحلية او طارئة.
لكن من الملاحظ عند بعض القادة المدنين وحتى العسكرين بدرجات خاصة ومتفاوته للاسف تردد وعدم القدرة وتخوف من اتخاذ قرار ومحاولة التملص والاعتماد على الغير واقصد المادون من اجل عدم تحمل المسؤلية تجاه قراره.

هذا ضعف اداري وقيادي وعدم امتلاك الشجاعة والتردد بالتالي يؤدي على قرارات مربكة لاتنسجم مع المعظلة او الحدث، وللاسف يوجد مثل هؤلاء الكثير الذي لايرى ابعد مكان قدميه.

على سبيل المثال :
عندما تتعرض البلاد الى مشكلة طارئة وطبيعية مثل الامطار ، الاعصار، العواصف ،وتتوفر المعلومات من خلال المختصين في هذا المجال وتحذيرات ،هنا يجب على القائد المسؤل ان كان مديرا عاما او محافظا او وزيرا ان يتخذ القرار الاستباقي قبل حدوث المشكلة بعد توفر المعطيات لديه ، لكن نلاحظ قرارات متخبطة اثناء حدوث المشكلة وبالتالي يصبح ارباك لدى التوابع او المسؤلين الثانوين ،وقد يؤدي الى خسارة لايمكن تعويضها.

بالتالي نحتاج الى مسؤل شجاع غير مترد في اتخاذ القرار حتى في المجال السياسي والتنفيذي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.