المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الركابي: ايرادات نفط كردستان بحساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية

الركابي: ايرادات نفط كردستان بحساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية

17 مارس، 2023

بغداد/المسلة: قال هشام الركابي مستشار رئيس الوزراء محمد السوداني، الخميس،أن ايرادات نفط اقليم كردستان أصبحت في حساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية.

وكتب هشام الركابي في تغريدة له بموقع تويتر، إن “التفاهم العالي وحرص الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان أسفر عنه ما ورد في الموازنة الاتحادية”.

وأضاف “إذ إنه لأول مرة منذ العام 2002 تكون إيرادات نفط الإقليم في حساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية، وفي ضوء ذلك أُغلِقت الحسابات الأخرى كلها”.

وتدور هناك خلافات بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان حول توزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المناطق المتنازع عليها. وفي عام 2014، استولت القوات الكردية على حقول نفطية في منطقة كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق، الأمر الذي أدى إلى تصعيد الخلاف بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

ومنذ ذلك الحين، تم التفاوض بين الحكومتين على الشروط اللازمة لتوزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب. وفي عام 2019، تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين ينص على توزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب بينهما بشكل متساوٍ، وهو ما أدى إلى تحسن العلاقات بين الحكومتين. ولكن لا يزال هناك بعض الخلافات بينهما، خاصة فيما يتعلق بحقوق الاستثمار والمسائل الحدودية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.