المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراقيون يرون في التقارب الايراني السعودي فرصة للتنمية والاستقرار في بلادهم

العراقيون يرون في التقارب الايراني السعودي فرصة للتنمية والاستقرار في بلادهم

4 أبريل، 2023

بغداد/المسلة: أثارت عودة العلاقات السعودية  الإيرانية، اهتمام أوساط واسعة بين العراقيين، الذين يعتبرون ان هذا المتغير سوف يفرض متغيرات جديدة على الوضع العراقي ايضا.

وبحسب بيان ثلاثي صادر عن كل من إيران والسعودية والصين، تُستأنف العلاقات بين الرياض وطهران ويُعاد افتتاح السفارتين في غضون مدة لا تتجاوز شهرين.

وتتضمن الاتفاقية تأكيد الطرفين المعنيين على سير أثار الاتفاق السعودي-الإيراني على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية.

واعتبرت اراء عراقية ان التقارب السعودي الإيراني سوف ينعكس إيجاباً على المنطقة كلها.

و ترى تحليلات ان ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يعمل لإعادة تنظيم العلاقات في منطقة الشرق الأوسط من خلال التعاون مع الخصوم القدامى وترتيب خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط على غرار ما حدث الأحد وباغت الأسواق العالمية.

وأشار ولي عهد السعودية إلى أنه مستعد للاعتماد على نفسه دون مساعدة الولايات المتحدة لتحقيق المصالح السعودية، سواء كان ذلك يعني إعادة تأسيس العلاقات مع خصوم الولايات المتحدة مثل إيران، أو تقليص إمدادات النفط إلى السوق وإثارة غضب المستهلكين.

وقال الكاتب محمد حسن الساعدي في مقال له، ان العراق بجهوده الدبلوماسية أستطاع من تقريب وجهات النظر بين الدولتين، من خلال جلسات حوار مباشرة اتسمت بالشفافية، ومناقشة كافة الملفات العالقة بينهما، بعيداً عن لغة التخوين أو التدخل في الشؤون الداخلية.

ويرى رئيس جبهة الحوار الوطني، صالح المطلك، ان التقارب السعودي الإيراني يفترض أن ينعكس إيجاباً على المنطقة كلها، خاصة إذا تم الالتزام بنقطة عدم التدخل بشؤون الدول وكانت هناك إرادة عند العراقيين انفسهم بان لا يكون اتباعاً لأي دولة من الدول.

واعتبر المهتم بالشأن السياسي احمد الزيادي، ان الازمة التي تعيشها المنطقة منذ سنوات بدأت تخف والصراع بين اقطابها في طريقه الى سلك مسار التهدئة وكل ذلك سينعكس إيجابا على اقتصاديات المنطقة، مضيفا: فهل العراق مهيئ لأن يحظى بفرصته منها.

وفي اطار عودة العلاقات، وجه ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني  إبراهيم رئيسي لأجراء زيارة إلى الرياض، ودعا الى تعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي.

واعتبر الكاتب العراق فاضل الجالي ان المستحيل هو ما حققته الصين هذه الايام في عودة العلاقات الايرانية السعودية، الامر الذي لم يربك الولايات المتحدة الامريكية بل حتى شريكتها الاساسية روسيا!، هذا التسابق لصالح الرئيس شي جي بينغ، مع تمرد شرق اوسطي وعدم ثقة بالشريك الذي يعمل بانحياز كلي لكيان واحد في الشرق الاوسط.

وقال الباحث العراقي المقيم في لندن عدنان ابوزيد ان العراق يستفيد من احلال السلام بين إيران والسعودية بشكل كبير سيما وانه يقع بين البلدين ويشكل ممراً هاماً للتجارة والنقل في المنطقة، ويعاني من تداعيات الصراع الإقليمي والتوترات السياسية المستمرة في المنطقة.

وقال ان الاتفاق بين إيران والسعودية، سيؤدي ذلك إلى  تقليل الاحتمالات العسكرية والإرهابية في المنطقة، مما سيساهم في استقرار العراق وتحسين الأوضاع الأمنية والاقتصادية فيه  وزيادة الاستثمارات وفرص العمل في البلد، وهذا سيكون بمثابة دفعة قوية للاقتصاد العراقي المتعثر.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.