المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حقائق.. سياسيون فاسدون يوظفون توزيع الأراضي بالأنبار لكسب الولاءات والأموال

حقائق..  سياسيون فاسدون يوظفون توزيع الأراضي بالأنبار لكسب الولاءات والأموال

13 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: لم تعد قضية الفساد الكبرى في مديرية تسجيل عقاري الأنبار، خفية،فيما القضاء العراقي امام تحدي ادانة كبار المتهمين، وعرابيهم، بعيدا عن الضغط السياسي.

وفي 4 نيسان تمكنت هيئة النزاهة من تنفيذ عمليَّة كبرى في الانبار أسفرت عن القبض على مدير عقـاري الأنبار و5 من المسؤولين فيها ﻹقدامهم على التلاعب والتزوير في أضابير تمليك عشرات الآلاف من الأراضي.

ويعد فساد توزيع الأراضي من المشكلات الرئيسية التي تواجه العراق، حيث يتم توزيع الأراضي بطريقة غير شفافة وغالبًا ما يتم إسنادها لشخصيات سياسية أو أقاربهم بشكل غير قانوني.

وفي 8 نيسان، تمكنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة بتنفيذ أمر القبض الصادر بحق رئيس اتحاد نقابات العمال فرع الأنبار جراء تورطه في ملف المخالفات المرتكبة في توزيع قطع الأراضي التابعة لبلدية الوفاء في المحافظة.

وصرح العضو السابق في هيئة الاستثمار الأنبار ضاري الدليمي إن الفساد في ملف عقارات الأنبار مسؤول عنه الحزب الحاكم في المحافظة، مضيفا ان هناك موظفين تابعين للحزب الحاكم العائد لرئيس البرلمان تعاقدوا مع شركة وهمية لبناء مطار الأنبار في منطقة 35 كيلو.
ومثل هذا الفساد، يزيد من الاحتجاجات الشعبية على هذه الممارسات. وعادةً ما تتم التوزيعات الأرضية بطريقة غير شفافة وغالبًا ما تتم بطريقة تفضل أحزاباً سياسية معينة، مما يؤدي إلى تفاقم الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية.
واوضح النائب حسين مؤنس، ان ملف مجزرة الأراضي غير سياسي وليس خاضعا للمساومات والابتزاز والتسويات السياسية، مضيفا ان مجموعة جديدة من الملفات سيوصلها الى القضاء العراقي، لافتا الى ان قيمة هذا الملف تعادل 10 بالمئة من عجز الموازنة لعام 2023.
ويقول السياسي صباح العكيلي، ان ملف توزيع قطع الأراضي تصف حالياً بسرقة القرن الثانية، وأن المتورط الأكبر بالقضية هو شقيق رئيس مجلس النواب، مثنى ريكان الحلبوسي، ميفا ان هناك معلومات تؤكد تورط 18 شخصية بهذه الصفقة والتي ستمس كثيرا محمد الحلبوسي.
وعلق الكاتب مازن الزيدي، يبدو أن أزمة ‎الدهن الحر تفاقمت وباتت تطوق صاحبها الذي اخذ يتخلى عن اتباعه ويتخبط في ردود أفعاله.

وأوضح الباحث في الشأن العراقي مجاهد الطائي، ان الحلبوسي تفاجأ بحملة الاعتقالات التي جرت بقضية عقارات الأنبار ما اعتبره تجاهلا له كشريك أساسي في الائتلاف الحاكم، مضيفا ان السوداني يرفض كل طلبات الحلبوسي وهو ما فجر الازمة الأخيرة بين الطرفين.

وقال الاكاديمي ابو درندش العسكري  ان فضيحة الفساد الكبرى في عقارات الانبار توسعت وصدر 15 امر قبض بحق شخصيات مشتركة في فساد التسجيل العقاري بالرمادي والوفاء والفلوجة.
وكتب الناشط يحيى الوائلي، أمام السوداني مسؤولية تاريخية وأخلاقية.. لا ترضخ للضغوطات التي تمارس من الحلبوسي ومن سماسرة في قضية عقارات الأنبار.. أضرب بيد من حديد.

وتعد مكافحة الفساد في توزيع الأراضي أحد أهم التحديات التي تواجه الحكومة العراقية، ويتطلب ذلك إصلاحات جذرية في النظام القانوني والإداري لتعزيز الشفافية والحكامة الرشيدة في توزيع الأراضي، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد في المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني.
اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.