المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزراء على حافة الاقالة بعد الاخفاق في تنفيذ البرنامج الحكومي

وزراء على حافة الاقالة بعد الاخفاق في تنفيذ البرنامج الحكومي

13 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، عن منح ستة وزراء في حكومة شياع السوداني فرصة أخيرة قبل اجراء التغيير الوزاري المرتقب.

والتغيير المرتقب وفق مصادر، هو  من تداعيات تقييم أداء الكابينة الوزارية في مدى تطبيق البرنامج الحكومي.

وأشار جعفر الى ان “المعلومات المتوفرة تفيد بتغيير ستة وزراء ضمن الكابينة الحكومية الحالية بعد ظهور مؤشرات ضعف في أدائهم الحكومي المعهود”.

وفي الحكومات، عندما يتم تعيين شخص غير كفء للعمل في منصب وزير، فإن ذلك يؤثر على القدرة على تحقيق الأهداف والرؤى الاستراتيجية للحكومة.

لكن من الآثار لتغيير الوزراء بشكل متكرر هي عدم الاستقرار السياسي، حيث يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى انعدام الثقة بين الحكومة والشعب وتقليل القدرة على تحقيق الإصلاحات والتطوير.

و اختيار الوزراء بعناية، من بين الأشخاص الأكفاء والمؤهلين لتحمل هذه المسؤولية، هو مفتاح النجاح مع توفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف المحددة والمساهمة في تقدم وازدهار الدولة.

وتحدث النائب عن تحالف الفتح محمد البلدواي عن تحرك باتجاه اجراء التغيرات في الكابينة الوزارية لحكومة محمد شياع السوداني وفق التقييمات التي اعدتها اللجان المختصة، وأضاف أن هنالك وزارات لم تكن ذات فاعلية لتقديم الخدمات للمواطنين رغم الخطوات الحكومية التي اتسمت بالجدية والعمل الصحيح، وأشار إلى أن هذه المسألة ستبنى وفق معايير وتقديرات من مختصين لمواصلة عمل الحكومة وباشراف مباشر من السوداني على أعضاء لجان التقييم لجميع الوزارات، نافياً وجود أي اعتراض من الكتل السياسية بخصوص التعديل الوزاري المرتقب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.