المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تجربة إندونيسيا في مكافحة الإرهاب

تجربة إندونيسيا في مكافحة الإرهاب

14 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: صدر عن دار رواق للسياسات العامة بعنوان (تجربة إندونيسيا في مكافحة الإرهاب) دراسة تحليلية للكاتب فاضل الچالي الذي عايش بعض احداثها الاخيرة اثناء وجوده في العاصمة الاندونيسية جاكارتا وتجواله في هذا الارخبيل الساحر.

ناقش هذا الكتاب ظاهرة الارهاب وهي من أهم الظواهر التي يجب تسليط الضوء عليها في إندونيسيا، إذ بدأ ظهور المتطرفين الدينيين أو الجماعات المسلحة في إندونيسيا قبل التحوّل الديمقراطي، وظل مستمرا إلى ما بعده عن طريق الالتزام بإطار عسكري يميل إلى حل جميع الصراعات بالقوة، إذ أصبحوا تحدياً رئيساً تدخل في تنفيذ القانون للحكومة الإندونيسية المنشأة حديثاً بعد التحول الديمقراطي وقد حدّدت هذه الجماعات التي تدعو إلى إنشاء دولة إسلامية على أساس الوهابية المتشددة، بأنها رأت في تعزيز سياسة مكافحة الإرهاب التي بدأتها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية على أنها تحدٍّ خطير للإسلام وكحركة مقاومة ضدّ هذه المبادرة أعلنوا ما يُسمى بـ “الجهاد” ونشروا أنشطة إرهابية لحراسة الإسلام، وتوسيعه بطريقة عنيفة.

من هنا جاء هذا الكتاب ليناقش التجربة الإندونيسية في مكافحة الإرهاب ويحاول أن يجيب على أسئلة ظلت تلازم تلك التجربة.

على سبيل المثال: ما الإرهاب، وما أشكاله؟، وما الأسباب التي ساعدت على انتشاره في المجتمع الإندونيسي؟، وما الوسائل التي اتخذتها إندونيسيا لمكافحة الإرهاب؟

قدم للكتاب د. علي حسين حميد من جامعة النهرين كلية العلوم السياسية وبإشراف رئيس مركز رواق بغداد للسياسات العامة عباس العنبوري.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.