المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تؤكد على تقدم المفاوضات مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إيران تؤكد على تقدم المفاوضات مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

19 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف رئیس منظمة الطاقة الذریة محمد إسلامي، تقدم المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي.

وقال إسلامي إن عملیة المفاوضات بین إيران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة تتقدم وکل یوم تجری زیارات بین وفود تقنیة ووفود خبراء.

وأضاف: سنعلن نتائج زيارات وفود التقنية والخبراء في الوقت المناسب.

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

وتطالب إيران بإغلاق ملف الادعاءات للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة، تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة، في أيار/مايو 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وتنفي طهران أنها تسعى لصنع رؤوس حربية نووية، وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية بما في ذلك إنتاج الكهرباء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.