المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الناتو يحذر من التنافس الدولي بشأن الحصول على أسلحة نووية

الناتو يحذر من التنافس الدولي بشأن الحصول على أسلحة نووية

22 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: علينا الاستعداد للعمل في عالم أكثر خطورة” هكذا حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ من التنافس الضخم للحصول على أسلحة نووية، وسط تزايد سقف التوقعات باندلاع حرب نووية في أي لحظة.

ويتوقع خبيران في العلاقات الدولية في تعليقهما لموقع “سكاي نيوز عربية” أن يتسارع السباق النووي، خاصة بعد التحديات التي تواجهها روسيا والصين وكوريا الشمالية في صراعهم مع الولايات المتحدة وحلفائها.

وخلال كلمته في مؤتمر مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، الذي انعقد في واشنطن بين 17- 20 أبريل، أعطى ستولتنبرغ تحذيرات من أن العالم سيواجه مخاطر بسبب التكالب على امتلاك السلاح النووي، مستدلا بهذه المؤشرات:

الصين تزيد قدراتها النووية، فبعد أن كانت في2018 ملك حوالي200  قنبلة، تخطط الآن للوصول إلى1500  قنبلة بحلول عام 2035 .

روسيا قد تلجأ لسلاحها النووي في حربها مع أوكرانيا، خاصة بعد بانسحابها من اتفاقية “نيو ستارت” للحد من التسلح النووي.

من يملك قدرات نووية؟

وفق إحصائيات رسمية هناك فقط 9 دول تمتلك إمكانيات نووية، معظمها يحمل عداء شديدا لبعضها البعض.

هذه الدول هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وكوريا الشمالية باكستان والهند وإسرائيل وفرنسا وبريطانيا.

حسب المعلن تملك الولايات المتحدة أكبر ترسانة بـ 7 آلاف قنبلة، تليها روسيا 6500، ثم الصين 400، وبريطانيا وفرنسا 300، باكستان والهند 150 لكل منهما، إسرائيل 80، ثم كوريا الشمالية 20 قنبلة.

بالنظر للقائمة المذكورة، يتضح وجود خلافات بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من جهة والصين وروسيا وكوريا الشمالية من جهة، وكذلك بين الهند وباكستان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.