المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لماذا يمارس مواطنون عراقيون العنف ضد الموظفين وخصوصا رجال المرور؟

لماذا يمارس مواطنون عراقيون العنف ضد الموظفين وخصوصا رجال المرور؟

23 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بعد أن وثق مقطع فيديوي، الخميس الماضي، حادثة تجاوز واعتداء امرأة وشقيقها بالضرب على رجل المرور في بغداد، اوضح الخبير القانوني، علي التميمي، الاحد، عقوبة الاعتداء على رجال المرور بالضرب وبالسب.

و حاولت المرأة الاعتداء على رجل المرور بـ “البلوك” وتمزيق الدفتر الخاص بالضابط،

وقال التميمي لـ المسلة، ان جريمة الاعتداء على رجال المرور مشهودة وتجيز لأفراد المفرزة إلقاء القبض على الجاني مباشرة دون امر قضائي.

وأظهر المقطع، الذي تم تصويره من قبل رجل المرور نفسه، اعتداء امرأة صاحبة سيارة برفقة شقيقها، وهي تعتدي وتتجاوز لفظيا وبالضرب على رجل المرور، وهو  ضابط برتبة (ملازم) في مديرية المرور العامة.

وظاهرة الاعتداء على شرطة المرور في العراق ترتبط بالوضع الأمني والاستقرار الاجتماعي، وقد يؤدي الوضع النفسي القلق لبعض المواطنين الى العنف ضد قوات الأمن.

وأضاف التميمي، ان تعريف الجريمة المشهودة هي التي وجد مرتكبها في مكان الحادث مع توفر الركنين المادي والمعنوي والنتيجة، وهي تتحقق في الجنايات والجنح والمخالفة وفق المواد 1 و102 من قانون الأصول الجزائية، اذ يمكن إلقاء القبض على المتهم مباشرة وفقا لهذه المواد دون الحاجة لأمر قضائي.

وبين التميمي، انه ينطبق على فعل المتهم الذي اساء لمفرزة الامن المادة 229 من قانون العقوبات وهي الاعتداء على الموظف أثناء الواجب وتصل عقوبتها إلى الحبس سنتين.

وفي حين استنكر عراقيون، الاعتداء على شرطي الامور، فانه يطالبون بتحسين وضع الأمن وتعزيز التوعية حول أهمية احترام القوانين وقوات الأمن المسؤولة عن تطبيقها.

وأشار، الى ان العقوبة ممكن ان تشدد وفق قانون العقوبات في المادة 230 والسجن في حالة الإصابة بالجرج أو الإيذاء، ومبيناً ان هذه ظواهر شاذه على المجتمع العراقي الذي يحترم كثيرا رجال الامن.

وأعلنت قيادة شرطة كركوك، الاثنين، 27/2/2023، إكمال ملف حادث الاعتداء على رجل مرور في المحافظة، بعد إلقاء القبض على المتهمين كافة.

وفي الكثير من الحالات، تعود أسباب الظاهرة إلى التطرف والفوضى الأمنية فضلا عن الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مثل البطالة والفقر والتمييز والفساد وعدم توفر الخدمات الأساسية.

و ظاهرة الاعتداء على الشرطة والموظفين في العراق من أكثر الظواهر الخطرة، وتتسبب هذه الظاهرة في الكثير من الخسائر البشرية والمادية، وتعيق سير الحياة العامة والعملية السياسية والاقتصادية في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author