المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تغييرات المناصب المرتقبة.. هل ينتصر معيار النزاهة على المحاصصة؟

تغييرات المناصب المرتقبة.. هل ينتصر معيار النزاهة على المحاصصة؟

5 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اصبحت التغييرات المقبلة في مناصب المدراء العامين والدرجات الخاصة، موضع اهتمام واسع داخل العراق، حيث تعمل الحكومة على  اعفاء المدراء بالوكالة فيما سيتم نقل المدراء بالاصالة الى دوائر اخرى وتدوير هم، على طريق انجاز البرنامج الحكومي.

واستبعد القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، الخميس، ان تقود تغيرات السوداني الى أزمة سياسية في البلاد.

ويحتاج العراق الى تشريعات صارمة تجرم الفساد وتحاسب المسؤولين عنه، بما في ذلك الموظفين الفاسدين.، كما يتوجب على الدولة تحديد معايير صارمة لتوظيف الموظفين وتقييم أدائهم، والتأكد من وجود إجراءات فعالة لمراقبة ومراجعة أدائهم.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها المسلة فان البدلاء سيكونون من داخل الوزارات وفق الكفاءة والخبرة والنزاهة.

وصوّت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على إقالة الوجبة الأولى من المدراء العامين.

ووجه السوداني في هذا الصدد خلال الجلسة، بأن “يكون البدلاء للمدرين العامين الذين أخفقوا في التقييم، من الملاكات العاملة داخل الوزارة”.

وشملت قرارات الإقالة مديرين عامين في وزارات وهيئات مختلفة داخل بغداد ومختلف محافظات البلاد، ما يُرجح أنها تمت بتوافق سياسي بين الكتل والأحزاب حيث يسعى السوداني لتلافي موجات احتجاج متوقعة مع حلول فصل الصيف، لا سيما مع استمرار ضعف تجهيز الكهرباء والمياه للمناطق خاصة في مدن الجنوب العراقي الأكثر كثافة بالسكان.

وتتحدث مصادر مقربة من رئيس الوزراء لـ المسلة بان الهدف هو  الإصلاح لتحسين كفاءة وفعالية الحكومة وتحقيق الرفاهية للمواطنين. من بين الخطوات الهامة في هذا المجال هي مكافحة الفساد وإزالة الموظفين الفاسدين وتعويضهم بآخرين يتمتعون بالنزاهة والكفاءة.

واستبدال الموظفين يجب ان يصاحبه تحسين بيئة العمل في القطاع الحكومي، وتوفير فرص للموظفين للتطوير المهني والترقي الوظيفي، وذلك لجعل الوظائف الحكومية أكثر جاذبية للأفراد الأكثر كفاءة والأكثر ملاءمة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.